تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لاستيعاب طرح أرامكو..السعودية تنشر مشروعا لتعديل تعليمات بناء سجل الأوامر

لاستيعاب طرح أرامكو..السعودية تنشر مشروعا لتعديل تعليمات بناء سجل الأوامر
المشروع تتيحه للعموم اعتباراً من اليوم على موقعها الإلكتروني لمدة 30 يوماً

الرياض – مباشر: نشرت هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الخميس، مشروع تعديل تعليمات بناء سجل الأوامر، وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية؛ لاستطلاع مرئيات العموم حياله.

وقالت الهيئة، في بيان تلقى "مباشر" نسخه منه، إن المشروع تتيحه للعموم اعتباراً من اليوم على موقعها الإلكتروني لمدة 30 يوماً تقويمياً عبر القنوات الرسمية للهيئة.

ودعت هيئة السوق المالية، المختصين والمهتمين والعموم إلى إبداء آرائهم وملاحظاتهم حول مشروع تعديل تعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية.

وأكدت الهيئة أن المقترحات والملاحظات التي ستتلقاها ستكون محل العناية والدراسة؛ لغرض اعتماد الصيغة النهائية للتعليمات.

وأوضحت الهيئة في بيانها، أن مشروع تعديل التعليمات يأتي سعياّ منها لتعزيز دور السوق المالية في تسهيل التمويل، وزيادة جاذبية السوق للمستثمرين وتحفيز سبل الاستثمار، وذلك تماشياً مع خطط الهيئة الاستراتيجية.

وذكرت الهيئة، أن هذا المشروع يأتي استمراراً لجهودها الرامية إلى تنظيم المشاركة في بناء سجل الأوامر للطروحات العامة لأسهم الشركات بالاستفادة من التجربة السابقة من تاريخ اعتماد التعليمات والتي كانت في 20 يوليو 2016م، وبما ينسجم مع أفضل الممارسات الدولية المتبعة في هذا المجال.

ووفقا لبيان الهيئة، يهتم مشروع تعديل التعليمات بتوسيع دائرة الفئات المشاركة، وممّن شملهم توسيع دائرة الفئات المشاركة في بناء سجل الأوامر المستثمرين الخليجيين من ذوي الشخصية الاعتبارية.

واهتم مشروع تعديل التعليمات بتخفيف عدد من القيود المتعلقة بتحديد النطاق السعري، وتغطية كامل الطرح من قبل الجهات المشارك. 

وتضمن المشروع، تعديل لآلية تحديد سعر الاكتتاب، وذلك بإعطاء المستشار المالي بالاتفاق مع المصدر القدرة على تحديد سعر الاكتتاب، وفقاً لقوى العرض والطلب مع مراعاة عدد من الضوابط، بالإضافة إلى تعديل آلية تخصيص الأسهم بإعطاء المستشار المالي بالاتفاق مع المصدر القدرة على تخصيص الأسهم بحسب ما يراه مناسباً.

وقالت هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الخميس، إنه سيتم إجراء بعض التعديلات لتعليمات سجل الأوامر؛ لاستيعاب طرح أرامكو للتداول في السوق المحلية.