تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع عودة توزيعات "سبكيم" بالنصف الثاني من 2017

شركة أبحاث تتوقع عودة توزيعات "سبكيم" بالنصف الثاني من 2017
أبقت على سعرها المستهدف للسهم عند 16.6 ريال

الرياض ـ مباشر: توقعت شركة الراجحي المالية أن تعيد السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، توزيعات الأرباح في النصف الثاني من 2017، نظرا للأداء المالي المتحسن للشركة، وهو ما يعد من المحفزات الرئيسية للسهم، حيث إن آخر توزيعات للشركة كانت بالنصف الأول من 2015.

وقالت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الخميس إن المحفزات الأخرى لارتفاع السعر ترتبط بالأنباء المتناقلة حول احتمال حدوث عمليات اندماج محققة للقيمة، وتحقيق مزيد من التحسن على صعيد معدلات التشغيل والكفاءة التشغيلية.

وتابعت: "أبقينا على سعرنا المستهدف للسهم عند 16.6 ريال، كما جاء تصنيفنا للشركة متضمنا التوصية بزيادة المراكز في سهمها (ارتفاع محتمل: 10.6%)".

وأشارت الراجحي المالية إلى أن أرباح سبكيم بالربع الثالث من 2017، كانت أعلى من تقديراتها البالغة 73 مليون ريال، ومتوسط تقديرات المحللين البالغ 82 مليون ريال.

كما نوهت إلى أنها أخذت في الاعتبار معدلات التشغيل الأقل من المستوى الأمثل لمصانع الشركة للوصول الى ربح للسهم يبلغ 1.2 ريال لعام 2018، وبناء على ربح السهم هذا، فإن مكرر الربحية الحالي لسهم الشركة يبلغ 12.6 مرة.

وقالت: رغما عن أن الايرادات كانت أقل بشكل طفيف من توقعاتنا، فقد كانت بعض العوامل مثل تعزيز الربح التشغيلي، وتكاليف التشغيل وربما مصروفات الزكاة التي جاءت أقل من التوقعات، مسئولة بشكل رئيسي عن تجاوز الأرباح للتوقعات".

وتوقعت الراجحي المالية حدوث ارتفاع في سعر الميثانول بنسبة 7% في المتوسط على أساس سنوي في 2018.

وأظهرت البيانات المالية للشركة خلال الربع الثالث من عام 2017، تحول الشركة إلى الربحية، مقارنة بصافي خسائر بالربع المماثل من العام 2016، وقفزت الأرباح 103.3% مقارنة بالربع السابق.

وأنهى السهم جلسة أمس الأربعاء مرتفعا بنسبة 0.33% ليصل إلى مستوى 15.03 ريال.