TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الملاحة القطرية": تأثر النتائج المالية بضغط تراجع سوق النقل العالمي

"الملاحة القطرية": تأثر النتائج المالية بضغط تراجع سوق النقل العالمي
انخفض صافي أرباح قطاع ملاحة لدعم المنصات بمبلغ 126 مليون ريال
ملاحة
QNNS
1.14% 10.68 0.12

الدوحة – مباشر: قال رئيس مجلس إدارة شركة الملاحة القطرية، علي جاسم آل ثاني، إن التراجع المستمر في سوق النقل العالمي وخدمات دعم المنصات أثر بشكل سلبي على نتائج الشركة بالربع الثالث من 2017.

وطبقاً لبيان الشركة اليوم الخميس، فقد انخفض صافي أرباح قطاع ملاحة لدعم المنصات بمبلغ 126 مليون ريال، تشمل 57 مليون ريال نتج من انخفاض قيمة بعض السفن؛ لزيادة معروض السفن وانخفاض الطلب مما أدى إلى انخفاض الأسعار وتدني نسبة تشغيل الأسطول.

وأشار عبد الرحمن المناعي، الرئيس والمدير التنفيذي للمجموعة، إلى أن ملاحة اتخذت خطوات ملموسة لخفض التكاليف.

وتابع المناعي: "أننا متفائلون بالفرص المتاحة للنمو في المدى القصير و المتوسط في عدة قطاعات، وسيمكن ذلك الشركة من تعزيز مركزها في السوق".

يشار إلى أن أرباح الشركة قد تراجعت بالربع الثالث من العام الجاري بنسبة 53.6% إلى 95.71 مليون ريال، مقابل 206.31 مليون ريال في الربع المقارن من 2016.

ولم يختلف الأمر كثيراً بالنسبة لنتائج التسعة أشهر الأولى من 2017 حيث انخفضت الأرباح 52.2% لتسجل 362.75 مليون ريال، مقارنة بـ 758.73 مليون ريال أرباح نفس الفترة من العام الماضي.

ووفق بيان الشركة، انخفض صافي أرباح قطاع ملاحة للتجارة بمبلغ 5ملايين ريال؛ لتراجع مبيعات الوقود وزيوت التشحيم البحرية.

وتراجعت صافي أرباح قطاع ملاحة كابيتال بـ 115 مليون ريال؛ نتيجة لتدني العائدات من الاستثمارات المالية المحتفظ بها للمتاجرة وانخفاض قيمة الاستثمارات المتاحة للبيع مما كانت عليه في الربع الأول من 2017.

وتراجع صافي أرباح قطاع ملاحة للبحرية واللوجستية خلال فترة التسعة أشهر المُنتهية في 30 سبتمبر بـ 13 مليون ريال على أساس سنوي، علماً بأن القطاع سجل ارتفاعاً بالربع الربع الثالث لتصل إلى 70 مليون ريال؛ لزيادة في حجم أعمال وحدتي شحن الحاويات و خدمات الموانئ.

وأشار البيان إلى أن صافي أرباح قطاع ملاحة للغاز والبتروكيماويات انخفض 138 مليون ريال؛ نتيجة لزيادة معروض السفن ولانخفاض الأسعار مما أثر على معظم أسواق ناقلات النفط والغاز وهي أسواق تنافس فيها ملاحة، بالإضافة إلى انخفاض الأرباح من عمليات مشروعات المشتركة.

وبلغت الإيرادات التشغيلية لملاحة 1.66 مليار ريال لفترة التسعة أشهر المُنتهية في 30 سبتمبر، بالمقارنة مع 1.99 مليار ريال لنفس الفترة من عام 2016، وسجلت الأرباح التشغيلية 200 مليون ريال بالتسعة أشهر الأولى من2017، مقابل 513 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وستقوم الشركة بعقد مكالمة جماعية للمستثمرين، في 31 أكتوبر الجاري، بتمام الساعة الـ 3 ظهراً بتوقيت قطر؛ لمناقشة البيانات المالية.