تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العاهل المغربي يقيل 3 وزراء لإخفاقهم بمشروعات تنمية الريف

العاهل المغربي يقيل 3 وزراء لإخفاقهم بمشروعات تنمية الريف
العاهل المغربي الملك محمد السادس

مباشر: أعفى العاهل المغربي الملك محمد السادس ،عددا من الوزراء وكبار المسؤولين من مناصبهم لإخفاقهم في تحسين الوضع الاقتصادي بمنطقة الريف والإخفاقات بتنفيذ مشروع "الحسيمة منارة المتوسط".

وذكر بيان بيان للقصر الملكي بالمغرب، أن الوزراء المعفيين من مناصبهم هم محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والذي كان يشغل وزير الداخلية في الحكومة السابقة.

كما أعفى الحسين الوردي وزير الصحة في الحكومتين الحالية والسابقة بالإضافة إلى محمد نبيل بن عبد الله وزير الإسكان في الحكومتين.

وأضاف بيان القصر الملكي، أن هذه القرارات الملكية تندرج في إطار سياسة جديدة لا تقتصر على منطقة الحسيمة فقط وإنما تشمل جميع مناطق المغرب وتهم كل المسؤولين على اختلاف مستوياتهم.

وشهدت منطقة الريف شمالي المغرب، احتجاجات عنيفة أواخر أكتوبر الماضي، على خلفية مقتل بائع أسماك -سحقا- عند محاولته استرداد بضاعته بعد مصادرتها، لتتحول الاحتجاجات بعدها إلى مطالب اجتماعية وحقوقية لتنمية الإقليم، لازالت مستمرة حتى وقت قريب.

وأصدر العاهل المغربي في يوليو الماضي عفوا عن عشرات الأشخاص ممن اعتقلوا في احتجاجات "حراك الريف"، بينما لا يزال بعض قادة الحراك قيد الاعتقال يواجهون تهم تتراوح من التآمر ضد الدولة إلى الاحتجاج بدون ترخيص.

وتضم منطقة الريف مدن الحسيمة والناطور وبركان، واستجابة لمطالب المتظاهرين، قامت الدولة بإعادة إطلاق أو تسريع المشاريع المدرجة في برنامج "الحسيمة، منارة المتوسط" (2015-2019) بقيمة 600 مليون يورو.