TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: توقعات بارتفاع توزيعات "سافكو" لـ1.1 ريال للسهم بالنصف الثاني

تقرير: توقعات بارتفاع توزيعات "سافكو" لـ1.1 ريال للسهم بالنصف الثاني
أكدت الراجحي المالية على سعرها المستهدف عند 59 ريال وأبقت على تصنيف "محايد"

الرياض ـ مباشر: توقعت شركة الراجحي المالية أن ترفع شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو" توزيعات النصف الثاني من عام 2017، إلى 1.1 ريال للسهم، مما ينتج عنه توزيعات تبلغ 1.9 ريال لعام 2017.

وقالت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الأربعاء، إن أرباح الشركة في الربع الثالث تجاوزت تقديراتها التي بلغت 157 مليون ريال، وجاءت أقل من متوسط تقديرات المحللين، التي بلغت 195 مليون ريال.

وأظهرت البيانات المالية للشركة، خلال الربع الثالث من عام 2017، نمو صافي الأرباح بنسبة 1.18%، إلى 188.42 مليون ريال، مقابل 186.22 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت الراجحي المالية إلى أنه على الرغم من تحسن مستويات الكفاءة الانتاجية والارتفاع في أسعار اليوريا، فقد انخفضت ايرادات الشركة، ومن المحتمل أن يعزى ذلك لإغلاق مصنعي سافكو 4 وسافكو 5.

وقالت إنه نظرا لأن تقرير مجلس ادارة الشركة لعام 2016، قد أشار الى أن الشركة سوف تغلق مصنعها رقم 4 (لفترة 84 يوما) وسافكو 5 (25 يوما) خلال النصف الثاني 2017 لأغراض الصيانة، فإننا نعتقد أن الشركة ربما تكون قد بدأت في اغلاق المصانع المذكورة في نهاية الربع الثالث.

وتوقعت شركة الأبحاث أن يظل مصنع سافكو 5 مغلقا جزئيا في الربع الرابع، مما ينتج عنه انخفاض حجم المبيعات في الربع الرابع.

وتابعت: "يمكن أن يتم تعويض التأثير السلبي الناتج عن ذلك، بشكل تام، بالارتفاع الحاد في متوسط أسعار اليوريا في أكتوبر (ارتفاع بنسبة 30% تقريبا منذ الربع الثالث) مما يؤدي الى عدم تغير في نمو الأرباح تقريبا".

وقالت: "رغما عن الارتفاع الذي تشهده أسعار اليوريا حاليا، فقد ظللنا حذرين بشأن السهم بسبب وفرة المعروض في سوق اليوريا، مما قد يؤدي الى تراجع أسعار اليوريا الى متوسطها لثلاث سنوات الذي يتراوح بين 230-250 ريالا/الطن في المدى القريب الى المتوسط".

وأكدت الراجحي المالية على سعرها المستهدف للسهم الذي يبلغ 59 ريال وأبقت على تصنيفها المحايد للشركة متضمنا التوصية بالمحافظة على المراكز في سهمها.

وقالت إن السهم يتداول حاليا عند مكرر ربح يبلغ 17 مرة على أساس ربح السهم التقديري لعام 2018، وهو أعلى من مكرر الربح لأسهم شركات الأسمدة العالمية النظيرة الذي يبلغ 15.1 مرة.

وأنهى سهم "سافكو" جلسة أمس الثلاثاء عند مستوى 58.78 ريال، بتراجع نسبته 1.36%.