TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأوروبي للتنمية وافق على قرض بـ87مليون دولار لـ"إنفينيتي" و"إب فوجت"

الأوروبي للتنمية وافق على قرض بـ87مليون دولار لـ"إنفينيتي" و"إب فوجت"
تلقت مصر تمويلاً بـ2.7 مليار يورو في 51 مشروعاً منذ عام 2012 حتى الآن من البنك

القاهرة – مباشر: قال البنك الأوربي للتنمية وإعادة الإعمار أنه سيقدم قرضاً مشتركاً بقيمة 87 مليون دولار لشركتي إنفينيتي المصرية للطاقة الشمسية، و"إب فوجت"، والعالمية للطاقة الشمسية ومقرها ألمانيا.

وأضاف أن القرض سيستخدم في بناء وتشغيل محطتين للطاقة الشمسية بسعة إجمالية تبلغ 80 ميجا وات، تقع في مجمع بنبان في صعيد مصر، والتي ستكون عند اكتمالها أكبر منشأة للطاقة الشمسية في العالم، حيث يصل إنتاجها إلى 1.8 جيجا وات.

وأوضح البنك، في بيان نقلته وكالة "أ ش أ "، أنه سيتم تمويل المشروع عن طريق قرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قيمته 58 مليون دولار، منها 44 مليون دولار من الحساب الخاص للبنك و 14 مليون دولار من الصندوق الأخضر للمناخ، على أن يقدم مكتب إدارة المشاريع القروض البالغة 29 مليون دولار.

ويعتبر هذا الاستثمار جزءاً من مشروعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية البالغة قيمتها 500 مليون دولار أمريكي من أجل الطاقة المتجددة في مصر، والذي اعتمده مجلس إدارة البنك في وقت سابق من هذا العام.

وقال رئيس قسم الطاقة ومرافقها في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير إن شركتي إنفينيتي وإب فوجت شركاء جدد في هذا المشروع المهم، الأمر الذي سيغير بشكل كبير الطريقة التي تولد بها مصر الطاقة.

وأضاف هاري بويد كاربنتر أن التوسع في مصادر الطاقة المتجددة أمر بالغ الأهمية ليس فقط بالنسبة للبيئة، ولكن أيضاً للاقتصاد بشكل أوسع.

وعلّق مدير مرفق القطاع الخاص لصندوق المناخ الأخضر، قائلاً إن هذا الاستثمار الأول مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في إطار مشروع مصر لتمويل الطاقة المتجددة خطوة كبيرة إلى الأمام.

وقال محمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة إنفينيتي للطاقة الشمسية إن التعاون مع البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار خطوة كبيرة في تحقيق أهداف الشركة بالسوق المصري.

ومن جانبه، أعرب أنطون ميلنر، العضو المنتدب لشركة إب فوجت، عن تقديره للتعاون البناء جداً مع الشركاء في التمويل بشأن هذه المشاريع المهمة، والذي يعد التطبيق الناجح لتمويل القطاعين العام والخاص عاملاً رئيسياً في دفع نشر تكنولوجيات الطاقة المستدامة والمنخفضة الانبعاثات سواء بالنسبة لمصر أو على نطاق عالمي.

وتعد مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وقد تلقت تمويلاً منذ عام 2012. حتى الآن، استثمر البنك 2.7 مليار يورو في 51 مشروعاً في البلاد. وتشمل مجالات الاستثمار في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير القطاع المالي، والأعمال التجارية - الزراعية، والتصنيع والخدمات، فضلاً عن مشاريع البنية التحتية مثل الطاقة والمياه وخدمات الصرف الصحي، ودعم خدمات النقل.