TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"صناعات قطر"تتوقع نمو الأداء التشغيلي والمالي بفعل برنامج ترشيد التكاليف

"صناعات قطر"تتوقع نمو الأداء التشغيلي والمالي بفعل برنامج ترشيد التكاليف
تراجع الأرباح في التسعة الأشهر المنتهية في سبتمبر الماضي يعود إلى الانخفاض الهامشي في أحجام المبيعات
صناعات قطر
IQCD
0.67% 12.08 0.08

الدوحة – مباشر: توقعت شركة صناعات قطر، المدرجة بالبورصة القطرية، نمو الأداء التشغيلي والمالي وانخفاض التكاليف التشغيلية بصورة أكبر مع استمرار العمل ببرامج ترشيد التكاليف وتحسين الكفاءة التشغيلية.

وعزت الشركة، في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، تراجع أرباحها في التسعة الأشهر المنتهية سبتمبر الماضي إلى الانخفاض الهامشي في أحجام المبيعات وتراجع أسعار الأسمدة وانكماش الهوامش التشغيلية.

وكانت أرباح الشركة في التسعة الأشهر الأولى من 2017 قد تراجعت 13.5% إلى 2.36 مليار ريال، بينما ارتفعت أرباح الربع الثالث بنسبة 1.6% مسجلة 747.8 مليون ريال.

وبحسب بيان صناعات قطر، فقد بلغت إيرادات الشركة 3.2 مليار ريال بتراجع 5.9% عن قيمتها بنفس الفترة في العام الماضي عند 3.4 مليار ريال، نتيجة للانخفاض الهامشي في أحجام المبيعات والأسعار.

وسجلت الشركة أرصدة نقدية بقيمة 11.4 مليار ريال عبر كافة شركاتها بعد توزيعات عام 2016، والتسديدات الدورية للديون التي بلغت 2.4 مليار ريال.

وبلغت تكلفة المبيعات في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 2.69 مليار ريال، بارتفاع 11.16% عن قيمتها في نفس الفترة من 2016 عند 2.42 مليار ريال.

وكشفت صناعات قطر أن زيادة أسعار المنتجات قطاع البولي إيثيلين دعّم معادلة انخفاض أحجام المبيعات الناتج عن عمليات التطفئة غير المخطط لها، كما ارتفع الأداء العام لقطاع الإضافات البترولية عن العام الماضي نتيجة ارتفاع الأسعار والأحجام، مع تحسن أسعار الأسمدة هامشياً عن العام الماضي.

ومن ناحية أخرى، فقد انخفضت أسعار الحديد والصلب وأحجام المبيعات هامشياً عن العام الماضي، حيث يرجع انخفاض الأحجام إلى انخفاض الإنتاج نتيجة زيادة عمليات صيانة مرافق الإنتاج إلى حد ما خلال العام الحالي.