TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي يؤكد دعم مصر لوحدة العراق وتماسك نسيجه الوطني

السيسي يؤكد دعم مصر لوحدة العراق وتماسك نسيجه الوطني
تم الاتفاق على عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في أقرب وقت

القاهرة – مباشر: أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على موقف مصر الداعم بشكل كامل لوحدة العراق وسلامته الإقليمية، ووقوف مصر بجانب العراق في جهود استعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه وتعزيز تماسك نسيجه الوطني لقطع الطريق على جميع محاولات بث الفرقة وإشعال الفتنة.

وكان الرئيس السيسي قد استقبل اليوم الأحد، رئيس وزراء جمهورية العراق، الدكتور حيدر العبادي في حضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووفدي البلدين. 

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي هنأ رئيس وزراء العراق والوفد المرافق له على الانتصارات المتتالة التي حققتها القوات العراقية في حربها ضد داعش ونجاحها في تقويض التنظيم الإرهابي.

 وأكد الرئيس السيسي على قوة العلاقات التي تجمع بين البلدين الشقيقين على مختلف المستويات، معرباً عن تطلع مصر للعمل على الارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين في شتي المجالات. 

وأضاف السفير علاء يوسف، أن الدكتور حيدر العبادي أعرب في بداية اللقاء عن خالص تعازي العراق، حكومةً وشعباً، في ضحايا العملية الإرهابية التي وقعت أول أمس بمنطقة الواحات، مؤكداً ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية من أجل اجتثاث الإرهاب من جذوره.

وأعرب رئيس الوزراء العراقي عن تقديره لمواقف مصر الداعمة لبلاده، وأهمية دورها باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربي.

وشدد العبادي على اهتمام بلاده بتعزيز علاقاتها المتميزة مع مصر في المجالات المختلفة، والعمل على الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين. 

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثاً حول سبل تطوير التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، حيث تم الاتفاق على عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في أقرب وقت ممكن؛ سعياً لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات الثنائية وتنفيذ مشروعات مشتركة في العديد من المجالات.

واتفق الجانبان على ضرورة الدفع قدماً بالعمل العربي المشترك، بالنظر إلى التحديات غير المسبوقة التي تواجه الأمة العربية في الوقت الراهن، والتي تتطلب العمل على ترسيخ وحدة الصف ونزع فتيل النزاعات الطائفية والمذهبية والحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية.