TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أوبك: منتجو النفط التزموا بخفض الإنتاج بـ120% خلال سبتمبر

أوبك: منتجو النفط التزموا بخفض الإنتاج بـ120% خلال سبتمبر
منصة نفط بحرية

الكويت - مباشر: أعلنت لجنة مراقبة سوق النفط الوزارية المشتركة التابعة لمنظمة أوبك، أن منتجي النفط قد حققوا التزاماً غير مسبوق بقرار خفض إنتاج النفط تصل نسبته إلى 120% خلال الشهر الماضي.

جاء ذلك وفق بيان اللجنة الصادر أمس السبت، وذلك في ختام اجتماع فني للجنة المعنية بمراقبة تطبيق خفض الإنتاج التي ترأسها الكويت بمقر المنظمة في فينا.

وتابعت اللجنة أنه بالرغم من حرص بعض الدول على تخفيض إنتاجها والالتزام به، فإن البعض الآخر لم يحقق بعد نسبة 100% من الالتزام بقرار الخفض المطلوب.

يشار إلى أن مخزونات النفط التجاري قد تراجعت في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي -تضم 34 دولة من الدول المتقدمة- خلال سبتمبر الماضي وانخفض الفارق إلى متوسط السنوات الخمس الأخيرة بمقدار 178 مليون برميل منذ بداية 2017 ولكن يظل هناك 159 برميل أخرى من المخزونات المتراكمة.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع المقبل للجنة التنسيق المشتركة خلال 29 نوفمبر المقبل في مقر المنظمة بفيينا.

وكان إنتاج أوبك ارتفع بنحو 88.5 ألف برميل يومياً في الشهر الماضي، ليصل إلى 32.75 مليون برميل، وتوقعت المنظمة أن ينمو  المعروض النفطي من خارج المنظمة سينمو بمقدار 0.7 مليون برميل يومياً في 2017.

أمَّا على مستوى الطلب على الخام، فتوقعت أوبك أن يرتفع بمقدار 1.5 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري، بزيادة بنحو 30 ألف برميل يومياً عن توقعات الشهر الماضي.

وكانت اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بتطبيق خفض الإنتاج قد تأسست في 30 نوفمبر 2016 تلاها إعلان التعاون الذي صدر لاحقاً في الاجتماع الوزاري المشترك بين منظمة أوبك والبلدان المنتجة من خارجها الذي عقد في 10 ديسمبر من العام الماضي، ليتفق منتجو النفط من داخل أوبك وخارجها على تخفيض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يومياً حتى مارس 2017.