TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مشروع أمريكي لتوفير ربع احتياجات غزة من الكهرباء بـ400مليون دولار

مشروع أمريكي لتوفير ربع احتياجات غزة من الكهرباء بـ400مليون دولار
جانب من حفل اطلاق المشروع بمدينة غزة

مباشر: قالت شركة SG الأمريكية إن قطاع غزة سيكون لديه 3 محطات جديدة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، باستثمارات 400 مليون دولار، تعمل بحلول أبريل القادم، لتوفير 25% من حاجة القطاع للكهرباء، وفقا لـ(رويترز).

وأطلقت الشركة المملوكة لرجل أعمال فلسطيني، نهاية الأسبوع الماضي، مشروعا يحمل أسم "إنارة غزة"، سيتم بناؤه بـ4 مناطق رئيسية بالقطاع على مساحة 600 كيلو متر مربع، بطاقة 40 ميجاوات، بالتعاون مع "شركة الشرق العربي لخدمات التكنولوجيا" الفلسطينية.

وأكد فولكر جتهجر، المدير الفني لـ"سماحة جروب SG "، أنه من المنتظر وصول أول شحنة من المعدات لمحطات الطاقة الشمسية في مارس القادم، عبر ميناء أشدود على البحر المتوسط.

وأضاف وائل العاور، الشريك المحلي للمشروع، أن المرحلة الثانية والثالثة من المشروع تحت إشراف خبراء فنيين من ألمانيا والولايات المتحدة، مشيرا إلى الانتهاء ترتيبات إنشاء المرحلة الأولى من المشروع بتكلفة 60 مليون دولار.

ويعتمد القطاع على 3 مصادر للطاقة (محطة التوليد والخطوط المصرية) الموفرة لـ150 ميجاوات من حاجة القطاع، و(كهرباء إسرائيل) الموفرة لـ70 ميجاوات، و(منظومة الربط الثماني) الموفرة لـ150 ميجاوات.

المشروع سيقام في مناطق إحداها في قلب مدينة غزة، وثانية قرب حاجز بيت حانون شمال القطاع، وأخرى غرب مدينة خان يونس، والأخيرة قرب الحي السعودي في رفح.

وسابقا، أعلن القائم بسلطة أعمال الطاقة الفلسطينية، إنجاز خطة عاجلة لتحسين إمدادات الكهرباء في قطاع غزة، تستهدف خفض العجز إلى نحو 50% في المدى القصير، بزيادة الامدادات 200-230 ميغاواط.

وأضاف، أن العجز في تغطية احتياجات قطاع غزة للكهرباء حاليا 70%، منوهاً بأن  احتياجات الكهرباء بالقطاع تتراوح بين 400 -450 ميجاوات، لا يتوفر منها حاليا سوى 147 ميغاوات.