TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5 عوامل ترسم ملامح أسواق الإمارات الأسبوع القادم

5 عوامل ترسم ملامح أسواق الإمارات الأسبوع القادم
إعمار ونتائج الشركات والنفط

من: محمود جمال

دبي - مباشر: حدد محللون خلال حديثهم لـ"مباشر"، 5 عوامل ترسم أداء الأسواق الإماراتية خلال الأسبوع المقبل، وفي صدارتها نتائج عمومية إعمار العقارية.

وبنهاية التعاملات الأسبوعية، تباين أداء الأسواق الإماراتية، حيث ارتفع سوق دبي بدفع من بعض الأسهم القيادية، فيما هبطت عمليات جني الأرباح بسوق العاصمة.

إعمار

وقال عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق بالإمارات، إن من العوامل الرئيسية بعض نتائج الشركات الكبرى وأبرزها إعمار العقارية التي يتوقع لها تسجيل نمو بالأرباح بنسبة تتراوح ما بين 12% إلى 15%.

وكانت إعمار العقارية سجلت ارتفاعاً في أرباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 23.2% بالغة 1.7 مليار درهم، مقارنة بـ 1.4 مليار درهم.

كما يترقب المستثمرون عن كثب نتائج عمومية إعمار المؤجلة التي ستنعقد يوم السبت المقبل، والتي ستناقش تحويل شركة إعمار للتطوير إلى شركة مساهمة عامة وإدراجها في سوق دبي المالي، وطرح نسبة قد تصل إلى 30% من أسهمها للاكتتاب العام.

دخول استباقي 

وبين الطه أن أول تلك العوامل استمرار الدخول الاستباقي المتوقع على الأسهم التي من المتوقع أن يحقق أداءً تشغيلياً جيداً.

وأوضح وضاح الطه، أن أبرز هذه الأسهم سهم شركة الاتحاد العقارية، والتي أعلنت عن تغير قيادتة منذ فترة وتأمل القياديات الشابة الحالية تحقيق أداء تشغيلي جيد بعد التجاوزات التي حدثت.

وخلال الأسبوع، شهدت أسهم شركة الاتحاد العقارية ارتفاعاً بلغت نسبته 9.4% لتصل إلى مستوى 0.930 درهم بسيولة بلغت تخطت مستوى 500 مليون درهم.

وأشار الطه إلى أن من تلك الأسهم سهم شركة دريك آند اسكل الذي ارتفع بشكل ملحوظ في التوقعات بنجاح الشركة بعد عملية اعادة الهيلكلة في ظل تسليم إدارتها لـ"تبارك للاستثمار" التي تسعة في إلى تسجيل نجاحات ومعالجة الاخفاقات الماضية.

وخلال الأسبوع، واصلت أسهم دريك آند سكل حالة البريق والوهج في السوق وارتفعت 7.5% مع اقتراب الإفصاح عن نتائجها في التسعة أشهر الأولى والتفاؤل حيال مستقبلها.

وقالت الشركة في 3 أكتوبر الماضي إنها استكملت برنامج إعادة هيكلة رأس المال الذي بدأت تطبيقه مطلع 2017، بعد زيادته إلى 1.07 مليار درهم بضخ 500 مليون درهم من قبل "تبارك للاستثمار".

نتائج الشركات

من جانبه قال مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات، إن التوقعات الجيدة التي تتزايد يوماً بعد يوم حيال نتائج الشركات القيادية سترسم أداءً إيجابياً لأسواق الإمارات خلال الأسبوع القادم.

وأشار جمال عجاج إلى أن ارتفاع السيولة لمستويات قياسية واقترابها من المليار في جلسة الخميس يؤكد عودة المستثمرين ورغبتهم في شراء الأسهم التي وصلت أغلبها لمستويات مغرية.

النفط والمستويات المغرية

ولفت إياد البريقي، المدير العام لشركة الأنصاري للخدمات المالية، لـ"مباشر"، إلى أن ارتفاعات النفط الأخيرة بالقرب من أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع من العوامل الداعمه لعودة الاداء الإيجابي للأسهم الاسبوع القادم.

وأكد أن أسواق المال المحلية ما زالت جاذبة للاستثمار لعدة عوامل منها بيئة الاستثمار الآمنة والأداء الجيد للشركات وصلابة الاقتصاد المحلي.

وقال البريقي إن من تلك العوامل الرئيسية التي ستدفع الأسواق للأداء الجيد الأسبوع المقبل، الأسعار التي باتت عن مستويات مغرية وهو ما يؤكد توفر فرص حقيقية للاستثمار.

وتوقع البريقي زيادة وتيرة الشراء واستمرار ارتفاع الأسواق في الفترة المقبلة مع مواصلة الشركات في الإعلان عن مسلسل النتائج.