TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول في "بوبيان": اندماج "بيتك" و"الأهلي المتحد" سيرفع حدة المنافسة

مسؤول في "بوبيان": اندماج "بيتك" و"الأهلي المتحد" سيرفع حدة المنافسة
أحد فروع بنك بوبيان
بيتك
KFH
-0.37% 800.00 -3.00
بنك بوبيان
BOUBYAN
0.65% 620.00 4.00

الكويت - مباشر: قال نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان، إن الاندماج المحتمل بين بيت التمويل الكويتي "بيتك" والبنك الأهلي المتحد، سيؤدي لنشأة أحد أكبر الكيانات بالشرق الأوسط، ويُزيد المنافسة على جميع المستويات.

وأشار عبدالله التويجري، في مقابلة مع "العربية" على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، إلى أن مؤسسات التصنيف أشارت إلى إيجابية هذا الدمج المحتمل.

وأوضح التويجري أن بنك الكويت الوطني استثمر في "بوبيان" بهدف الدخول إلى قطاع الصيرفة الإسلامية، ليكون ذراعاً له في هذا القطاع.

ولفت إلى أن الإدارة التنفيذية لن تتأثر بمصير الدعاوى بين البنك التجاري الكويتي وشركة دار الاستثمار، مؤكداً على أن "الإدارة تسير وفق خططها".

وحول مطالبة المصارف الإسلامية بالإعفاء من ضريبة القيمة المضافة التي ستُطبق قريباً في الكويت، أوضح التويجري أن بنك بوبيان تجاوب مع المطالبة باستثناء المرابحات من الضريبة.

وأوضح أن البنوك الإسلامية لا تستطيع إقراض العملاء سوى عن طريق عمليات المرابحة، وأن تطبيق قانون الضريبة على هذه العمليات "غير صحيح".

وذكر التويجري أن المصارف الإسلامية العاملة في الكويت قدمت اقتراحاً بهذا الشأن لوزارة المالية عن طريق اتحاد مصارف الكويت، حيث سينظر في المسألة.

كانت أرباح بنك بوبيان ارتفعت 15% في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 34.07 مليون دينار، مقابل أرباح بنحو 29.63 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2016.

وأنهى سهم البنك جلسة اليوم الخميس ببورصة الكويت، مستقراً عند سعر 464 فلساً، وذلك بتداول 411.4 ألف سهم، بقيمة 190.7 ألف دينار.