TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تنفيذ المسح النموذجي للإعاقة المعتد دولياً بدولة قطر

تنفيذ المسح النموذجي للإعاقة المعتد دولياً بدولة قطر

 

 
بشراكة بين وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، ومركز قطر للتكنولوجيا المساعدة "مدى"، ومنظمة الصحة العالمية.
 
تُختتم اليوم الخميس أعمال الدورة التدريبية للمسح النموذجي للإعاقة الذي تنفذه وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بالتعاون مع مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة "مدى"، ومنظمة الصحة العالمية، والتي استمرت لمدة خمسة أيام، بمشاركة 300 باحثة ومشرف ميداني. حيث تُنفّذ هذه الدورة في اطار الاستعدادات لإطلاق المرحلة الميدانية التي تبدأ الأحد المقبل الموافق 22 من اكتوبر الجاري.
 
وتضمنت الدورة عدة محاور رئيسية هي الجدول الزمني لتنفيذ المشروع، وشرح استمارة المسح والتعليمات والتعاريف المستخدمة بالمسح، بالاضافة إلى واجبات المشتغلين وآلية العمل الميداني، ومنهجية العمل بالمسح التي تستند على قيام عدد من الباحثات الموزعين إلى عدة مجموعات عمل ميدانية يرأسها مشرف ميداني، بزيارة الأسر المختارة بعينة المسح وجمع البيانات المطلوبة منهم من خلال أجهزة حاسوبية لوحية خاصة بالمسح.
 
جدير بالذكر أن المسح النموذجي للإعاقة هو مسح معتمد دولياً من قبل منظمة الصحة العالمية، ويتم تنفيذه في عدد من دول العالم باستمارة موحدة معتمدة من قبل المنظمة.
 
ويأتي تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي الوطني بالدولة، في سياق العمل على استراتيجية تعزيز ادماج الأشخاص من ذوي الإعاقة بالمجتمع، ويهدف إلى معرفة إحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وتحديد أنواع الإعاقة إلى جانب تحليل البيانات والمعطيات المجمعة من أجل تعداد النسب المتعلقة بالدراسة والعمل والإدماج داخل المجتمع، مما يتيح لمركز "مدى" والجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بدولة قطر تحديد التوجهات المستقبلية والإعداد الجيد للمشاريع المتعلة بالأشخاص ذوي الإعاقة.
 
ووزارة التخطيط التنموي والإحصاء إذ تؤكد لجميع الأسر والأفراد المشاركين بالمسح أن جميع البيانات التي سيتم الحصول عليها ستعامل بالسرية التامة ولن تستخدم إلا لأغراض المسح والدراسة الإحصائية، بموجب القرار الأميري رقم (2) لسنة 2011، تهيب الوزارة بجميع المواطنين والمقيمين التعاون الكامل مع الباحثين الميدانيين وتزويدهم بالمعلومات التفصيلية والدقيقة.