TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"روسنفت" تستثمر 400 مليون دولار في 5 مناطق نفطية بكردستان

"روسنفت" تستثمر 400 مليون دولار في 5 مناطق نفطية بكردستان
الاتفاقية تشمل تقاسم إنتاج 5 مناطق نفطية تابعة للاقليم

مباشر: أعلنت شركة روسنفت النفطية الروسية، توقيع اتفاقية لتقاسم إنتاج 5 مناطق نفطية بإقليم كردستان العراق، باستثمارات 400 مليون دولار، يمكن استرداد 50% من ذلك المبلغ من خلال النفط المستخرج، بحسب بيان الشركة الصادر أمس الأربعاء.

وأوضحت روسنفت أن حصتها بموجب تلك الاتفاقية ستبلغ 80%، مشيرة إلى اتفاقها مع حكومة الاقليم الشروع بالإنتاج التجريبي مطلع 2018، ومن المقرر استكمال تطوير كامل الحقل بحلول 2021.

وأشارت تقديرات الشركة، أن إجمالي احتياطي النفط القابل للاستخراج يبلغ 670 مليون برميل، فضلا عن الإشارة إلى نص الاتفاقية على المزيد من الاستثمارات المرحلية التي تقوم بها روسنفت في كردستان.

وتعد منطقة اقليم كردستان شمالي العراق واحدة من أكثر المناطق الواعدة في سوق الطاقة العالمية النامية، باحتياطيات متوقعة قابلة للاسترداد مقدرة بـ45 مليار برميل من النفط، و5.66 تريليون متر مكعب من الغاز، بحسب تقديرات وزارة الموارد الطبيعية الكردية

ولفتت الشركة إلى توقيع تلك الاتفاقية في ضوء اتفاق ملزم لتوسيع الاستثمارات الاستكشافية والتجارة واللوجيستيات، بمنطقة الامتياز 12 بالعراق، المبرم خلال المنتدى الاقتصادي الدولي الـ21، المنعقد في سانت لويس – بطرسبرج، فبراير 2017.

واشترت روسنفت أولى شحناتها النفطية من إقليم كردستان العراق مطلع أبريل الماضي لتصبح أول شركة نفط كبرى تحصل على الخام الكردي.

والشهر الماضي، أعلنت روسنفت تفاوضها مع الحكومة الكردستانية لتمويل مشروع خط أنابيب غاز بالإقليم، سيوفر الغاز الطبيعي لمحطات الطاقة والمصانع المحلية في جميع أنحاء المنطقة، ويسمح بتصدير كميات كبيرة من الوقود إلى تركيا والسوق الأوروبية في السنوات المقبل، متوقعة التوصل لاتفاق منفصل حول المشروع قبل نهاية العام الجاري.

إعلان روسنفت يأتي وسط تصاعد الأحداث في الاقليم، عقب عملية عسكرية شنتها القوات المركزية العراقية لانتزاع السيطرة على المنشآت الحيوية والنفطية الخاضعة للإدارة الكردية، ردا على إجراء استفتاء انفصال الإقليم عن العراق، سبتمبر الماضي.

وصرّح وزير الطاقة الروسي، أن شركات النفط الروسية قد تواصل العمل لتنفيذ مشاريعها في العراق، على الرغم من التوتر الدائر هناك.

وفي أغسطس الماضي، صرّح السفير الروسي بالعراق بأن إجمالي الاستثمارات الروسية بقطاع الغاز العراقي تصل لـ10 مليارات دولار، مضيفاً أن الشركات الروسية ومنها "غازبروم" و"لوك أويل" تساهم بشكل كبير في قطاع النفط المحلي العراقي.

وعقب الاستفتاء، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الحظر النفطي ضد كردستان، موضحاً أنه سيرفع أسعار النفط بالعالم.