TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الصفوة مباشر": إقبال من المستثمرين على آلية البيع على المكشوف

"الصفوة مباشر": إقبال من المستثمرين على آلية البيع على المكشوف
"الصفوة مباشر": إقبال من المستثمرين على آلية البيع على المكشوف

دبي - مباشر: كشف الرئيس التنفيذي لشركة الصفوة مباشر للخدمات المالية، عن أن هناك إقبالاً واسعاً من المستثمرين الأفراد والمؤسسات للتعاقد على آلية البيع على المكشوف الفني التي جرى تطبيقها في سوق أبوظبي اعتباراً من الثلاثاء الماضي.

وقال إيهاب رشاد، في تصريحات لــ"مباشر"، اليوم الخميس، إن شركته تلقت العديد من الاستفسارات من العملاء بمجرد الإعلان عن الآلية الجديدة، إلى جانب بدء توقيع اتفاقيات العمل بها.
و"الصفوة مباشر" ومقرها دبي، أول شركة تقدم خدمة البيع على المكشوف الفني بسوق أبوظبي.

وأعلن سوق أبوظبي قبل يومين، عن بدء تقديم الخدمة لتعزيز السيولة وجذب المزيد من المستثمرين الأجانب.

ويُعَرف البيع على المكشوف الفني بأنه عملية بيع المستثمر لورقة مالية لا يمتلكها، ولكنه يلتزم بتوفيرها ضمن فترة التسوية المعمول بها T+2، وذلك بهدف تحقيق أرباح تنتج عن الاستفادة من فرق السعر حال انخفاض الأسعار.

وأوضح رشاد، أن "الصفوة مباشر" توفر من خلال نظام التداول الإلكتروني الخاص بها خاصية البيع علي المكشوف الفني لعملائها، وبالتالي يستطيعون توقيع الاتفاقية والتداول بشكل فوري.

وعن كيفية تنفيذ أوامر البيع، أوضح رشاد، أن العميل يستطيع البيع علي المكشوف الفني في حال كان سعر العرض الخاص بأسهمه أعلي بوحدة سعرية عن أخر سعر إقفال وبالتالي لن يكون هناك ضغط بيعي من تطبيق هذه الآلية، إذ إنه لن يتم تنفيذ أي أمر في حال كان السعر يساوي أو أقل من آخر إقفال للسهم.

وأشار رشاد، إلى أن الأسهم المسموح بها وطريقة اختيار الشركات تشترط أن يكون معدل دوران أسهمها 50% وأكثر‏، بالإضافة إلى الشركات التي يزاول صانع السوق نشاطه عليها، مضيفاً أن طريقة الاختبار لقائمة الشركات معمول بها في الممارسات العالمية.

وأوضح رشاد، أن هذه الآلية كانت مطبقة في سوق أبوظبي للأوراق المالية في بداية عام 2015 لكن سابقاً كانت حصراً على صنّاع السوق المرخصين، والآن بعد أن تأكد فائدتها وأهميتها وعدم تأثيرها على هبوط السوق بفضل الشروط المطبقة على العميل أولاً، وطريقة التنفيذ ثانياً، والوقت المتاح لتغطية المراكز المكشوفة هي الآن آلية في متناول جميع المستثمرين بأسلوب محترف.

وتوقع خبراء أسواق المال، في وقت سابق أن تسهم آلية البيع على المكشوف الفني في تنويع آليات وأدوات الاستثمار، ورفع مستوى السيولة الاستثمارية، لاستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين.