TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطرتسحب 20 مليار دولار من الصندوق السيادي لتجنب آثار المقاطعة

قطرتسحب 20 مليار دولار من الصندوق السيادي لتجنب آثار المقاطعة
العمادي يعلن أن بلاده لجأت إلى الصندوق السيادي لمعالجة أزمة السيولة

الدوحة – مباشر: سحبت دولة قطر نحو 20 مليار دولار من صندوقها السيادي؛ لمحاولة تخفيف تبعات الأزمة العربية.

وقال وزير المالية القطري علي شريف العمادي، في تصريحات لصحيفة "فاينانشيال تايمز" اليوم الأربعاء، أن بلاده لجأت لودائع الصندوق السيادي لتوفير سيولة بالبنوك القطرية، حيث تراجعت ودائع الأجانب بنحو 30 مليار دولار.

وأضاف العمادي أن ما قامت به الدوحة أمراً "وقائياً واستباقياً" فمن الطبيعي أن تجلب بلاده السيولة من الخارج في تلك الحالة.   

وأدى قطع 4 دول عربية علاقاتها مع قطر في يونيو السابق إلى تراجع ودائع الأجانب بنحو 35.6 مليار ريال منذ نهاية مايو وحتى أغسطس الماضي من الودائع الأجنبية، لذا لجأت الحكومة إلى زيادة ودائع القطاع الخاص لتبلغ في نفس الفترة 95 مليار ريال.

وقام الصندوق السيادي القطري قد تخارج في الفترة الأخيرة من حصصه في كل من مصرفي "كريدي سويس" و"ذا سويس بنك" وشركة "روزنفت" الروسية للطاقة و"تيفاني آند كو".

وكان الوزير قد أعلن سابقاً التزام الصندوق السيادي بإنفاق 35 مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية خلال 5 سنوات، ويسعى الصندوق أيضاً إلى توسيع استثماراته بدول الخليج.

وأفاد أحد التقارير الصحفية أن قيمة جهاز قطر للاستثمار تصل إلى 300 مليار دولار، علماً بأن الدوحة تحتاج المزيد من السيولة للإنفاق على مشروعات بطولة كأس العالم 2022 حيث تنفق نحو 500 مليون دولار أسبوعياً.

يذكر أن أمير دولة قطر أعلن اليوم أن بلادة مستعدة للحوار وحل الأزمة العربية.