TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"داماك" تتوقع تخطي مبيعاتها المستهدفة للعام الحالي

"داماك" تتوقع تخطي مبيعاتها المستهدفة للعام الحالي
"داماك" تتوقع تخطي مبيعاتها المستهدفة للعام الحالي
داماك
DAMAC
0.00% 1.40 0.00

من عمرو عادل 

دبي- مباشر: توقع المدير المالي لشركة داماك العقارية دبي (DAMAC)، اليوم الأربعاء، أن تتخطي الشركة حجم المبيعات المستهدفة بنهاية العام الحالي والبالغ قيمتها 7 مليارات درهم.

وقال عادل تقي في تصريحات لـ "مباشر"، : "لدينا تفاؤل بأن نتخطى هذا المستهدف نظرا للطلب الجيد واستقرار سوق العقارات".

وحققت داماك حجوزات مبيعات بقيمة ستة مليارات درهم من العقارات في التسعة أشهر الأولي من العام الحالي، ما يمثّل نمواً بنسبة 13% مقارنة بنفس الفترة من 2016.

وتوقعت الشركة في وقت سابق أن يستقر إجمالي حجوزات المبيعات للعام الحالي مقارنة مع 7 مليارات درهم في 2016. 

وأضاف تقي: "عادة ما يشهد الربع الأخير إقبالاً كبيراً في شراء العقارات مقارنة بالأرباع الأخري مع تزايد حركة السياحة وتحسن الظروف الجوية لذا من المتوقع أن تحقق مبيعات جيدة خلال هذا الربع".

وبحسب تقي، بلغت قيمة المبيعات المحجوزة  1.8 و2 مليار درهم في الربعين الثاني والثالث من 2017 على التوالي، وهي أعلي لأول مرة من مبيعات الربع الأخير من العام الماضي والبالغة 1.7 مليار درهم.

وحجوزات المبيعات تعني أن يقوم المطور ببيع العقار قبل اكتمال المشروع.

وتراجعت أرباح شركة داماك بنهاية التسعة أشهر الأولى 2017، بنسبة 19% إلى 2.3 مليار درهم، مقابل 2.8 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام السابق.

وجاءت النتائج أقل من توقعات المحللين البالغة 780 مليون درهم. 

وأرجع تقي، السبب الرئيسي وراء تراجع الأرباح إلى انخفاض هامش الربحية، لا سيما مع تسليم مشروعين خارج دبي مع مستوي ربحية أقل من المحققة داخل الإمارة رغم ظروف القطاع العقاري الأصعب مما كانت عليه قبل عامين.

وبحسب نتائج أعمال الشركة، تراجع هامش الربح خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2017 إلى 49.3% مقابل 57.3% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
ووصل عدد الوحدات المسلّمة في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام إلى 1923، منها 1071 وحدة في مشروع "داماك هيلز" في دبي، 454 وحدة في مشروع "داماك إسكلوسيفا" في السعودية، و398 وحدة في مشروع "ذا هايتس" في عمّان، والذي يعتبر أول مشروع للشركة  في الأردن.
وأضاف تقي، أن هامش الربحية في دبي يتجاوز50% ما يجعلها من بين الأعلي عالمياً، فيما تصل نسبة الهامش في الأسواق الخارجية لداماك نصف المحقق في الإمارة ما حدا بالشركة التركيز بشكل كبير على المشاريع المحلية.
وعزا المدير المالي، زيادة المصروفات العمومية والإدارية والبيعية بنسبة 21% إلى زيادة التكاليف والمصروفات للعقارات تحت الإيجار مضيفاً أن الشركة تمتلك حالياً 350 ألف قدم قابل للايجار بعوائد سنوية تصل إلى 30 مليون درهم.
وقال تقي، أن شركته ماضية في خطة تخفيض حجم الديون من 1.4 مليار دولار (5.1 مليار درهم) حالياً إلى 1.3 مليار دولار (4.7 مليار درهم) مع نهاية العام الحالي.
ولفت إلى أن معدل التحصيلات يسير بخطي جيدة منذ بداية هذا العام، متوقعاً ارتفاعه إلى 1.6 مليار دولار (5.9 مليار درهم) بنهاية العام الحالي من 1.4 مليار دولار (5.1 مليار درهم) في 2016.
وبلغ مجموع نقد وأرصدة الشركة لدى البنوك 7.9 مليار درهم، كما وصلت قيمة الربحية للسهم الواحد إلى 0.38 درهم، فيما بلغ إجمالي الديون 5 مليار درهم حتى تاريخ 30 سبتمبر 2017.
وتأسست "داماك" في عام 2002، وأصبحت إحدى الشركات الخاصة المطورة للمشروعات السكنية والترفيهية والتجارية في دبي، وقد توسعت أعمال الشركة عبر منطقة الشرق الأوسط لتمتد مشروعاتها في كل من: الإمارات، وقطر، والسعودية، والأردن، ولبنان.