TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سار": قطار الحرمين السريع يصل مكة المكرمة للمرة الأولى

"سار": قطار الحرمين السريع يصل مكة المكرمة للمرة الأولى
رئيس هيئة النقل العام، والرئيس التنفيذي لـ"سار" برفقة رؤساء شركات التحالف الأسباني المشغل للمشروع

الرياض – مباشر: قالت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، إن قطار الحرمين السريع شهد صباح اليوم الثلاثاء، انطلاق أول رحلة تجريبية بين محطتي جدة ومكة المكرمة، بعد استكمال العمل على الخط الواصل بينهما.

وأوضح رميح الرميح، في بيان لـ"سار" اليوم، أن قطار الحرمين نجح في الوصول إلى محطة مكة المكرمة للمرة الأولى منذ بدء برنامج التشغيل التجريبي للمشروع، والذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مروراً بجدة ومدينة الملك عبدالله الإقتصادية.

وقال الرميح، إن هذه التجارب تأتي للتأكد من مدى تناغم كافة أجزاء المشروع وكفاءة وسلامة أداءه قبل التشغيل الرسمي للخدمة.

وأشار رئيس هيئة النقل العام، إلى أن أن وصول القطار اليوم إلى محطة مكة المكرمة يأتي استكمالاً للبرنامج التجريبي المعتمد لهذا الغرض، وذلك استعداداً لإطلاق الخدمة بشكل رسمي بعد اكتمال التجارب.

وشارك في الرحلة، رئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العام للخطوط الحديدية، رميح بن محمد الرميح، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، بشار بن خالد المالك، ورؤساء شركات التحالف الأسباني المشغل للمشروع.

وتقع محطة مكة المكرمة على المدخل الرئيس لمدينة مكة في حي الرصيفة، على مساحة تزيد على 503 آلاف متر مربع، وتبعد عن الحرم المكي نحو 4 كيلومترات.

وتعد إحدى 5 محطات للركاب يتضمنها مشروع قطار الحرمين السريع في كل من المدينة المنورة، مدينة جدة، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

ويعد مشروع قطار الحرمين السريع من أضخم مشاريع النقل العام في منطقة الشرق الأوسط ويمتد بطول 450 كيلو مترا، و يقطع المسافة بين مكة والمدينة بسرعة 300 كلم في الساعة.

وتبلغ الطاقة الإستيعابية للمشروع 60 مليون راكب سنويًا، وسيتم تشغيل 35 قطاراً بسعة 417 مقعداً للقطار الواحد مجهز بأفضل وسائل الراحة وفق أحدث نظم النقل العالمية.