TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موسكو: شركات النفط الروسية قد تواصل العمل بالعراق رغم التوترات

موسكو: شركات النفط الروسية قد تواصل العمل بالعراق رغم التوترات
ألكسندر نوفاك - وزير الطاقة الروسي

مباشر: قال وزير الطاقة الروسي، اليوم، إن شركات النفط الروسية قد تواصل العمل لتنفيذ مشاريعها في العراق، على الرغم من التوتر الدائر هناك، بحسب وكالة (تاس الروسية).

وتصاعدت الاشتباكات في منطقة كركوك شمالي العراق، إثر تدخل القوات المركزية العراقية لانتزاع المنشآت الحيوية والنفطية الخاضعة لسيطرة السلطات الكردية بحكومة الإقليم.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، صباح اليوم، أن الخارجية الروسية تخطط لإجلاء قنصليتها العاملة بإربيل العاصمة الكردستانية، إلا أن القرار سيُتخَذ حسب الوضع على الأرض، داعياً الطرفين العراقي والكردي لإجراء حوار في إطار الدستور العراقي، حفاظاً على وحدة أراضي وسيادة العراق.

وفي أغسطس الماضي، صرّح السفير الروسي بالعراق بأن إجمالي الاستثمارات الروسية بقطاع الغاز العراقي تصل لـ10 مليارات دولار، مضيفاً أن الشركات الروسية ومنها "غازبروم" و"لوك أويل" تساهم بشكل كبير في قطاع النفط المحلي العراقي.

وعقب الاستفتاء، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الحظر النفطي المضروب حول كردستان، موضحاً أنه سيرفع أسعار النفط بالعالم، وهو أمر لا يرغب فيه الجميع، مشيراً إلى أن "موسكو" تتوخى الحذر في تصريحاتها بشأن الإقليم، ولا تتدخل في المسألة الكردية.

ومؤخراً، دشن العراق خطاً جوياً مباشرة بينه وبين العاصمة الروسية، بعد توقف دام 13 عاماً، فضلاً عن مباحثات تفعيل اتفاقيات النقل بين البلدين.

وتخشى "موسكو" تأزم العلاقات بين بغداد وإربيل، خاصة أن الاستثمارات الروسية لدى الإقليم ممتدة بقطاع الغاز.

وقالت شركة روسنفت الروسية إنها تفاوضت مع حكومة إقليم كردستان العراق لتمويل مشروع خط أنابيب غاز بالإقليم، متوقعة التوصل لاتفاق منفصل حول المشروع قبل نهاية العام الجاري.

وكانت روسنفت بدأت عمليات الحفر الاستكشافية بمنطقة الامتياز 12 بالعراق، في 20 فبراير الماضي.