TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"جولدمان ساكس" يتوقع تأثر النفط بأزمتي إيران وكردستان

"جولدمان ساكس" يتوقع تأثر النفط بأزمتي إيران وكردستان
"جولدمان ساكس" يتوقع أن تتأثر مئات الآلاف من براميل النفط من الصادرات الإيرانية في حالة فرض عقوبات

مباشر: قال بنك "جولدمان ساكس" إن توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، إلى جانب التوتر داخل إقليم "كردستان" من شأنه أن يؤثر بشكل فوري على إمدادات النفط العالمية.

وأضاف البنك الأمريكي في تقرير صادر اليوم الثلاثاء، أنه لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن إعادة فرض العقوبات الثانوية من جانب الولايات المتحدة على إيران، نقلاً عن وكالة "رويترز".

وكان دونالد ترامب قد هدد بأنه سيلغي الاتفاق النووي الإيراني، إذا لم يتوصل الكونجرس لحل جديد وفقاً لخطط إدارته.

وقال ترامب: "إذا لم يتمكن الكونجرس وحلفاء الولايات المتحدة من التوصل لحل جديد، فإن الاتفاق النووي الإيراني سينتهي".

على الجانب الآخر، توقع "جولدمان ساكس" أن تتأثر مئات الآلاف من براميل النفط من الصادرات الإيرانية وتعرضها للخطر الفوري في حالة فرض العقوبات.

وذكرت مذكرة البنك الأمريكي أنه بدون دعم الدول لخطط الولايات المتحدة "فمن غير المرجح أن يتراجع الإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً" إلى مستويات ما قبل فرض العقوبات الغربية على الدولة.

أما في حالة "كردستان" فذكر البنك أن إنتاج حقل كركوك النفطي البالغ 500 ألف برميل يوميا يتعرض للتهديد مع تقارير أولية تشير إلى توقف إنتاج 350 ألف برميل يومياً، "على الرغم من أن هذا الأمر لا يزال غير واضح".

وعن تأثير المخاطر الجيوسياسية على أسعار النفط فأوضح "جولدمان ساكس" أن تراجع النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً على مدار 6 أشهر، أو 250 ألف برميل يومياً على مدار 6 أشهر قد يؤدي إلى زيادة سعر النفط بمقدار 2.5 دولار للبرميل.