TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إسبانيا تمنح "كتالونيا" مهلة أخيرة قبل استخدام الخيار النووي

إسبانيا تمنح "كتالونيا" مهلة أخيرة قبل استخدام الخيار النووي
الخميس الموعد الأخير أمام "كتالونيا" لتقديم رد رسمي

مباشر: منحت حكومة مدريد "كتالونيا" 3 أيام مهلة أخيرة لتعلن موقفها بشأن الانفصال عن إسبانيا من عدمه، قبل أن تلجأ إلى فرض سيطرتها على الإقليم.

وكانت الحكومة الإسبانية قد حددت الساعة 9:00 صباح اليوم الاثنين (بتوقيت لندن)، موعداً نهائياً للحصول على رد رسمي من "كتالونيا" حول ما إذا كانت قد أعلنت استقلالها أم لا، نقلاً عن شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية.

بينما أخفقت رسالة من زعيم "كتالونيا"، والتي جاءت قبل ساعتين فقط من الموعد النهائي، في تقديم تأكيد لأي من الاتجاهين.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الإسباني "سورايا سانز دى سانتاماريا" في مؤتمر صحفي، إن "كارليس بويغديمونت" لم يعلن موقفه، لافتة إلى أن الحكومة ستمنحه حتى صباح الخميس القادم لتقديم رد رسمي.

وأضافت: "نحن لم نطرح سؤالاً يصعب الإجابة عليه"، موضحة أن الموعد النهائي لتلقي إجابة ستكون في الساعة 10:00 صباحاً بالتوقيت المحلي للبلاد

وأوضحت أن رسالة "كتالونيا" كررت مجدداً عرضاً من "بويغديمونت" من أجل لقاء رئيس حكومة مدريد في أقرب وقت ممكن من أجل بحث الموقف، كما طلب إجراء محادثات خلال الشهرين القادمين.

وكان زعيم "كتالونيا" قد أدلى خطاباً عقب حواره مع البرلمان الإسباني يوم الثلاثاء الماضي، أعلن خلاله وقف مؤقت لقرار الانفصال، والذي حصل على تأييد 90% من الناخبين.

وكان "ماريانو راخوي" قد ألمح في تصريحات سابقة إلى استعداده تفعيل المادة 155 من الدستور الإسباني إذا اختارت الحكومة الكاتالونية الاستقلال عن إسبانيا.

وتعرف المادة 155 بـ"الخيار النووي"، والتي تنص على منح الحكومة الإسبانية كامل السلطات باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع قادة الاستقلال من الاستمرار والسيطرة على المؤسسات المحلية.