TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الناهض: "بيتك" يستثمر 1.2 مليار دينار في السندات السيادية الكويتية

الناهض: "بيتك" يستثمر 1.2 مليار دينار في السندات السيادية الكويتية
مازن الناهض، الرئيس التنفيذي في "بيتك"
بيتك
KFH
-0.68% 725.00 -5.00

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي في مجموعة بيت التمويل الكويتي "بيتك"، إن قيمة السندات السيادية الكويتية التي اكتتب فيها البنك تُعادل 1.2 مليار دينار.

وأضاف مازن الناهض لـ"العربية"، على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، أن خطوة المركزي برفع الفائدة على معدل "الريبو" لم تؤثر بشكل كبير على البنوك الإسلامية.

وأشار الناهض إلى أن مستوى التعثر في القروض وصل إلى أدنى مستوى له في تاريخ البنك.

وبخصوص الاندماج المُرتقب مع "الأهلي المتحد"، أشار الناهض إلى أن وظائف إدارة المخاطر والالتزام باتت أولوية في المصارف لكن تكلفتها كبيرة، موضحاً أن فوائد الاندماج بشكل عام هو توفير قاعدة كبيرة من الأصول ودمج الكفاءات لتحسين الإنتاجية.

وفيما يتعلق بتطبيق الضريبة القيمة المُضافة، قال الناهض: "إن تطبيق الضريبة سيؤدي إلى خفض الاستهلاك أو ارتفاع التضخم"، مُشيراً إلى أن "بيتك" دخل في محادثات مع وزارة المالية لإعفاء البنوك الإسلامية من القيمة المضافة، ومطالباً بمساواة المعاملات الإسلامية في الإعفاء من الضريبة.

وأكد الناهض نمو عمليات الإقراض لدى "بيتك" بنفس الوتيرة خلال الربع الثالث، لافتاً إلى ارتفاع إقراض قطاع النفط والغاز وتباطؤ الإقراض للتجزئة والمستهلكين.

كان البنك أعلن صباح اليوم الاثنين عن بياناته المالية للتسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مُحققاً أرباحاً بقيمة 137.87 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 123.13 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي، بنمو نسبته 12%.