TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الاقتصاد والتجارة": تحويل بورصة قطر إلى شركة مساهمة خاصة

"الاقتصاد والتجارة": تحويل بورصة قطر إلى شركة مساهمة خاصة
مقر بورصة قطر

الدوحة – مباشر: أصدر وزير الاقتصاد والتجارة ورئيس مجلس إدارة بورصة قطر، أحمد جاسم آل ثاني قراراً بتحويل شركة بورصة قطر من شركة مساهمة قطرية إلى مساهمة خاصة قطرية برأسمال يبلغ 36.4 مليون ريال.

وأوضح الوزير أن القرار نص على التزام المؤسسين بأحكام عقد التأسيس والنظام الأساسي المرفق نصهما بالقرار وبأحكام قانون الشركات التجارية المشار إليه، والقوانين الأخرى المعمول بها في الدولة.

وبحسب القرار، تظل الشركة محتفظة بحقوقها والتزاماتها السابقة على التحول، ويعمل بالقرار من تاريخ صدوره وشهره.

 وعن أغراض الشركة فقد تمثلت في ممارسة جميع أعمال أسواق الأوراق المالية والسلع والمشتقات وغيرها، وتشغيلها وإدارتها وتطويرها وبصفة خاصة بورصة قطر، وتوفير وتعزيز تلك الأعمال وتقديم التسهيلات الخاصة بها.

وتابع القرار: "الشركة سوف تعمل على إقامة الروابط مع أسواق المال والسلع والمشتقات وغيرها، ومزودي الخدمات خارج قطر مع تشغيل وإدارة وتنمية وتطوير الأسواق المالية والسلع والمشتقات وغيرها، وتقديم الخدمات بطريقة تتسم بالنزاهة والفعالية والشفافية".

ويأتي ذلك قرار تحويل البورصة إلى مساهمة خاصة بناء على محضر اجتماع الجمعية العامة غير العادية المنعقد بتاريخ 26 أبريل 2017 والذي أقر التحويل بالموافقة على تحويل شركة بورصة قطر من شركة مساهمة قطرية وفقاً لأحكام قانون الشركات التجارية.

يذكر أن سوق الدوحة للأوراق المالية قد تأسس عام 1995 وبدأت عملها رسمياً في عام 1997، وفي يونيو 2009، قامت شركة قطر القابضة، وهي الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار، بتوقيع اتفاقية تشكيل شراكة استراتيجية بهدف تحويل سوق الدوحة للأوراق المالية إلى بورصة دولية وفقاً لأعلى المستويات.

وبحلول الساعة 11:15 بتوقيت قطر تراجع المؤشر العام للبورصة بنسبة 0.35% إلى النقطة 8311.51 ليفقد 29.60 نقطة.