TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الجواهري" أفضل محافظ بنك مركزي بالعالم خلال 2017

"الجواهري" أفضل محافظ بنك مركزي بالعالم خلال 2017
عبداللطيف الجواهري محافظ البنك المركزي المغربي

 مباشر: منحت مجلة جلوبال فاينانس الأمريكية المتخصصة، والي بنك المغرب، عبداللطيف الجواهري، جائزة أفضل محافظ نك مركزي على مستوى العالم خلال عام 2017، وفقاً لوكالة الأنباء المغربية.

وسبق أن أعلنت جلوبال فاينانس، في 13 سبتمبر الماضي، أن "عبداللطيف الجواهري" ضمن أفضل 9 محافظين للبنوك، في تقرير حصلت فيه المغرب على تقييم A، بفضل تعزيز النمو الاقتصادي هذا العام بنسبة 4.8%، وفقاً لبيان "جلوبال فاينانس".

وأشار بيان المجلة، إلى التزام بنك المغرب بالإصلاحات المالية والهيكلية بعد زيارة وفد صندوق النقد الدولي للرباط، وخطوات السلطات المغربية تجاه تحرير سعر صرف الدرهم.

وتصدر "الجواهري" التصنيف المقيم لأداء محافظي البنوك المركزية بـ83 دولة إضافة للاتحاد الأوروبي، بعد أن جاء في تصنيف 2016 في المرتبة A -  إلى جانب محافظي بنوك الأردن، والمكسيك، والولايات المتحدة.

وأشارت المجلة في تقريرها هذا العام، لحصول محافظي بنوك أستراليا، وهندوراس، وإسرائيل، ولبنان، والمغرب، وباراجواي، وروسيا، وتايوان، والولايات المتحدة، على تصنيف A، وهي المرتبة الأعلى على الإطلاق في التصنيف.

وتصدر جلوبال فاينانس تقريرها السنوي منذ 23 عاماً، لتقييم أداء محافظي البنوك المركزية، وتتراوح درجات التصنيف بين A ممتاز، وحتى F وتمثل أسوأ درجة، ويعتمد التصنيف على عوامل السيطرة على التضخم، وأهداف النمو الاقتصادي، واستقرار العملة، وإدارة سعر الفائدة.

يذكر أن أعلى تصنيف بالعام الماضي، ذهب لمحافظة البنوك المركزية بدول إسرائيل، ولبنان، وباراجواي، وبيرو، والفلبين، وروسيا، وتايوان، والمملكة المتحدة.

وبالأمس، قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، إن المغرب نجح فى تنفيذ "إصلاحات حقيقية على مستوى الموازنة والقطاعات"، كما استفادت المملكة من خط ائتمان مرن من الصندوق دعّم تلك الإصلاحات.

و أكدت وكالة "ستاندر آند بورز"، مطلع أكتوبر الجاري، التصنيف الائتماني للمغرب عند - BBB-/A-3 مع نظرة مستقرة، وكذلك بتصنيف BBB-/A-3 بالعملات المحلية والأجنبية الطويلة وقصيرة الأجل.

وتوقعت "ستاندر آند بورز"، مواصلة المغرب تحسين التنويع الاقتصادي من خلال تطوير قطاعات السيارات، والطيران، والإلكترونيات، والطاقة المتجددة.