TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخليفي: البنوك السعودية قوية ولا قلق من القروض المتعثرة

الخليفي: البنوك السعودية قوية ولا قلق من القروض المتعثرة
محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أحمد الخليفي - أرشيفية

 

الرياض ـ مباشر: قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، أحمد الخليفي، إن البنوك السعودية اجتازت اختبارات الضغط بنجاح، ولا يوجد قلق من القروض المتعثرة.

وأضاف الخليفي، في مقابلة مع "العربية" على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، أن مؤسسة النقد قد ترفع الحد الأقصى لنسبة القروض إلى الودائع في القطاع المصرفي إذا وجد حاجة لذلك، لمقابلة احتياجات الاقتصاد.

وعن الاندماجات في القطاع المصرفي، أكد الخليفي أن الرؤية بشأن اندماج "ساب"، و"الأول" تتضح بنهاية العام، كاشفاً أن بنكين في المنطقة ومصرفاً آسيوياً في مراحل متقدمة من الحصول على تراخيص في المملكة.

وأشار محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" إلى أن نمو القطاع غير النفطي تحسن إلى 0.6% في النصف الأول، مشدداً على أن القطاع غير النفطي سيقود النمو الاقتصادي في المملكة

وكشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، أن "ساما" تجري الكثير من الإجراءات والتحقيقات قادت إلى الكشف عن التجاوزات في البنك السعودي الفرنسي أخيراً، لكنه أكد أن الأثر المالي للتجاوزات محدود ولا يؤثر على الودائع في البنك.

وشدد الخليفي على أن لا قانون جديداً لتنظيم قطاع التأمين، قائلا: "نتشدد أكثر في الرقابة على شركات التأمين، ونحن نشجع الاندماج".

ولفت إلى أن القطاع غير النفطي نما بمتوسط 3.5% في السنوات الخمس الماضية، مؤكداً أن القطاع غير النفطي مازال محركا جيدا للنمو الاقتصادي.

كما أكد على أن خطط التحول الوطني ومشاريع الإسكان تتيح فرصا كبيرة للإقراض، لافتاً إلى نمو قطاع الإسكان بنسبة 16% سنويا بنهاية الربع الثالث.

وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي- ساما، أحمد الخليفي، في وقت سابق، إن المؤسسة تلقت 3 طلبات للحصول على تراخيص مصرفية، لافتاً إلى أن عملية التجهيز لإصدارها بلغت مرحلة متقدمة.

وحصل بنك الإمارات دبي الوطني على رخصة لافتتاح 3 فروع بالسعودية، وقال بنك الأردن إنه يسعى لافتتاح أول فرع له في المملكة العربية السعودية.