TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز: تصنيف أبيكورب عند Aa3 مع نظرة مستقبلية مستقرة

موديز: تصنيف أبيكورب عند Aa3 مع نظرة مستقبلية مستقرة
البيئة التشغيلية لشركة أبيكورب تشكل تحدياً نظراً للاضطرابات السياسية في عدد من الدول الأعضاء منذ عام 2011

الرياض - مباشر: اعتمدت وكالة موديز للتصنيف الائتتماني تصنيف الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) عند Aa3 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأفادت الوكالة، في تقرير لها، بأن التصنيف جاء مدعوماً بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكفاية قوية رأس المال، ومحفظة الأصول الاستثمارية ذات جودة عالية، والدعم القوي من قبل المساهمين.

وأشارت موديز إلى أن زيادة مخاطر السيولة أو أي ضغوط تمويل تنشأ نتيجة لتدهور البيئة التشغيلية سوف تمارس ضغطاً هبوطياً على التصنيف.

وقال نائب رئيس موديز، كبير موظفي الائتمان ومؤلف مشارك في التقرير، ستيفان ديك، إن الرافعة المالية المنخفضة نسبياً تساهم أيضاً في قوة أبيكورب المالية العالية، في حين أن زيادة رأس المال القابل للاستدعاء في عام 2016 تؤكد دعم المساهمين.

ونبهت موديز إلى أن مركز رأسمال والرافعة المالية المنخفضة عن نوعية أصوله الأضعف يعوض نوعاً ما في نشاطه الإقراضي، كما يفترض مركز رأسمالها بجودة الائتمان في محفظة أصولها.

وقالت موديز إن التحديات الائتمانية التي تواجهها أبيكورب تشمل تمويل استثمارات رفيعة المستوى وقصيرة الأجل.

وأضافت أنه لا تزال الجهود الرامية إلى تنويع مصادر تمويلها جارية، وكان هناك اعتدال آخر في فجوة النضج على المدى القصير في عام 2016.

ونبهت إلى أن البيئة التشغيلية لشركة أبيكورب تشكل تحدياً، نظراً للاضطرابات السياسية في عدد من الدول الأعضاء منذ عام 2011، وهي المخاطر الجيوسياسية الأكثر بروزاً، والتي شهدت انخفاض صافي الربح بنسبة 13.2٪ على أساس سنوي في عام 2016.

ولم تتأثر جودة الأصول وكفاية رأس المال لشركة أبيكورب بشكل جوهري حتى الآن، وفقاً لموديز.

وأضافت أن حصة أبيكورب من القروض المتعثرة في إجمالي القروض تظل أعلى من نظيراتها، وفي نهاية العام 2016، بلغ إجمالي القروض المتعثرة 2.06٪ من إجمالي قروض تمويل الشركات.

وتابعت بأن هذه النسبة قد انخفضت من 2.4٪ في عام 2015، وتشير التقديرات إلى انخفاضها إلى 2٪ اعتباراً من يونيو 2017.

وقالت إن الضغط التصاعدي على تصنيفات أبيكورب من شانه أن يتبع أي تقدم جوهري آخر في معالجة مخاطر السيولة من خلال تنويع قاعدة تمويلها وتقليل عدم التطابق في الاستحقاق مع المحافظة على كفاية رأس المال على الرغم من بيئة التشغيل الصعبة.

ولم تستبعد موديز أن يكون للضغط الهبوطي على تصنيفات أبيكورب فترة طويلة من الأسعار المنخفضة جداً.

وشركة أبيكورب هي إحدى شركات منظمة الدول العربية المصدرة للبترول أوبك، وتساهم فيها حكومات 10 دول عربية من بينها مصر بهدف تمويل المشروعات والصناعات البترولية المختلفة.