السعودية تتجه لخفض عجز الموازنة لأقل من 10% في 2017

السعودية تتجه لخفض عجز الموازنة لأقل من 10% في 2017
وزير المالية السعودي محمد الجدعان - أرشيفية

الرياض-مباشر: قال وزير المالية السعودي، مجمد الجدعان، اليوم الخميس، أن السعودية تتجه نحو خفض عجز الموازنة إلى أقل من 10% من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام 2017، وفقآ لـ بلومبرج.

وأضاف الجدعان في مقابلة صحفية في واشنطن خلال حضوره الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي، أنه لن يتم التسرع للوصول إلى  ميزانية متوازنة في 2019 ، مبينا أنه سيتم تقييم كيفية تفاعل الاقتصاد مع السياسات  المالية.
 
وبخصوص أسعار منتجات الطاقة، قال الجدعان انه وفقا لخطط الدعم الاخيرة فان اسعار بعض منتجات الطاقة قد لا تصل الى المستويات الدولية هذا العام، ولكنها ستزداد تدريجيا على مدى فترة زمنية طويلة.
 
وأشار إلى أن الحكومة ستسرع برنامجها التحفيزي البالغ 200 مليار ريال (53 مليار دولار) لتعزيز النمو، مشيرا إلى أنه تم الالتزام بنحو 40 مليار ريال  حتى الآن في مجال الإسكان وصندوق التنمية الصناعية، مضيفا أنه سيتم الاعلان عن تخصيص مبالغ أخرى قبل نهاية هذا العام لتنفق حسب الحاجة.
 
وقال إن البرنامج يهدف إلى تخفيف أثر الإصلاح على الشركات السعودية، مضيفا "نحن نركز على الشركات المتعثرة التي هي قابلة للحياة وتضيف قيمة إلى الاقتصاد والتوظيف، ولكنها تواجه صعوبات".

وكان وزير المالية، قد قال في وقت سابق إن المملكة العربية السعودية نجحت بالفعل في إحراز تقدم بالإصلاح الاقتصادي، إلى جانب الفرص الضخمة المتاحة للاستثمار الأجنبي، وفقاً لبيان.

وأضاف الجدعان، خلال كلمته في منتدى الاستثمار السعودي، الذي عُقد بنيويورك الثلاثاء الماضي باستضافة "جي بي مورغان"، أن المملكة في خضم تحول اقتصادي لم يسبق له مثيل، وأن رؤيتها تمثل خارطة طريق واضحة جداً للمكان الذي تستهدف أن تصل إليه، وكيفية الوصول إلى هذه الأهداف.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات