6 عوامل ترسم ملامح سوق دبي الاسبوع القادم

6 عوامل ترسم ملامح سوق دبي الاسبوع القادم
متعاملون يتابعون الاسعار بقاعة سوق دبي المالي

من: محمود جمال

دبي- مباشر: حدد محللون وخبراء اقتصاديون خلال حديثهم لـ"مباشر" 6 عوامل لاستمرار ارتفاعات مؤشر سوق دبي المالي خلال الاسبوع المقبل.

وقال عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق بالإمارات إن أول تلك العوامل استمرار حالة التفاؤل لدى المستثمرين حيال الاسهم مع بدأ مؤسم النتائج.

إعمار 

وأوضح وضاح الطه، أن حالة التفاؤل مرتبطة ارتباط وثيق بنتائج الشركات القيادية وخصوصا إعمار العقارية التي يتوقع لها تسجيل نمو بالارباح بنسبة تتراوح مابين 12% الى 15%.

وكانت إعمار العقارية سجلت ارتفاعا في أرباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 23.2% بالغا 1.7 مليار درهم مقارنة بـ  1.4 مليار درهم.

كما يترقب المستثمرون عن كثب نتائج عمومية إعمار التي ستنعقد يوم الأحد المقبل والتي ستناقش تحويل شركة إعمار للتطوير إلى شركة مساهمة عامة وإدراجها في سوق دبي المالي، وطرح نسبة قد تصل إلى 30% من أسهمها للاكتتاب العام.

وبين الطه أن نجاح اعادة الهيلكة في دريك آند اسكل واستحواذ تبارك للاستثمار على حصة مؤثرها بها من العوامل التي ادت ارتفاع مؤشر دبي خلال الاسبوع الى تلك المستويات.

وكان المؤشر العام سجل ارتفاعاً خلال الاسبوع الجاري بنحو 1.93% ليرتفع بأكبر وتيرة اسبوعية منذ منتصف يوليو الماضي، ليغلق عند مستوى 3660.27 نقطة، ليربح 69.17 نقطة.

وأشار الطه الى أن عملية اعادة الهيلكة لتلك لدريك آند اسكل بجانب المضاربات على أسهم التأمين وأبرزها سلامة ساهما بشكل كبير في تخطي مستويات السيولة 500 مليون درهم.

وخلال الاسبوع، واصلت أسهم دريك آند سكل حالة البريق والوهج في السوق وارتفعت 9.35% وذلك عقب الهيكلة الناجحة التي قامت بها الشركة.

وقالت الشركة في 3 أكتوبر الماضي إنها استكملت برنامج إعادة هيكلة رأس المال الذي بدأت تطبيقه مطلع 2017، بعد زيادته إلى 1.07 مليار درهم بضخ 500 مليون درهم من قبل "تبارك للاستثمار".

كما سجلت الأسهم المضاربية أداء فائقا في تلك الفترة بصدارة سهم سلامة الذي قفز بنسبة 19.2% ليرتفع الى 0.540 درهم.

نتائج القطاع العقاري

ومن جانبه، قال أمين الحناوي المحلل بأسواق المال الإماراتية لـ"مباشر" ان استمرار ارتفاعات مؤشر سوق دبي المالي خلال الاسبوع المقبل تتوقف على عوامل عديدة، ابرزها ا تحقيق قطاع العقاري نتائج جيدة.

وبين الحناوي ان نتائج البنوك تبدو انها ستكون جيدة وبالاخص بعد الإعلان عن نتائج بنك دبي الاسلامي بالربع الثالث من العام الجاري.

وأوضح الحناوي أن من تلك العوامل استمرار ارتفاع قيم التداولات لتبلغ قرابة المليار درهم.

ومن الناحية الفنية أشار الحناوي الى أن اختراق مستوى المقاومة الهام 3680 نقطة من تلك العوامل الرئيسية للصعود.

وأضاف أمين الحناوي الى أن مستوى 3680 نقطة يمثل أهم مستويات المقاومة في الوقت الراهن.

ولفت الحناوي الى ان اختراق المستوى السابق بشكل صحيح وبصفة يومية يعيد الاتجاه التصاعدي للواجهة ويجعل من استهداف مستوى 3740 نقطة أمر مرجح.

تحديات كبيرة

ولكن أمين الحناوي عاد ليؤكد أن ارتفاعات المؤشر خلال الاسبوع المقبل ستواجه تحديات كبيرة،  نظرا لصلابة مستوى 3680 نقطة الامر الذي يجعل من اختراقه الى اعلى أمر صعب.

وأضاف الحناوي الى ان توقعات نتائج الشركات العقارية لا تبدو ايجابية الى الان، كما ان ارتفاع السيولة الى قرابة المليار يبدو ايضا امر صعب.

وأشار الى أن الوضع يتوجب مراقبة المؤشر عن كثب خلال تداولات الاسبوع المقبل حيث ان تحركات المؤشر خلاله ستحدد الى حد بعيد مسار المؤشر الى نهاية العام.  

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات