العراق يعلن معدلات تصدير الغاز خلال الربع الثالث 2017

العراق يعلن معدلات تصدير الغاز خلال الربع الثالث 2017
شحنات غاز البصرة السائل المصدرة عبر خور الزبير بلغت 46 شحنة

مباشر: أعلن وزير النفط العراقي، أن معدلات تصدير الغاز المسال خلال الربع الثالث من العام 2017، فاقت 125.2 مليون طن متري، ونحو 255.11 مليون متر مكعب من مكثفات الغاز.

وصرّح "جبار اللعيبي"، بحسب بيان لوزراة النفط العراقية اليوم، أن الشحنات المصدرة من قبل شركة غاز البصرة بلغ 46 شحنة للغاز السائل، و22 شحنة للمكثفات، تمت عبر ميناء خور الزبير بمحافظة البصرة، جنوبي العراق.

وأشار "اللعيبي"، إلى اتفاق الوزارة مع شركة (SIKA) البريطانية، العام الماضي، لتأهيل "خور الزبير" من خلال تأهيل وتحديث الأرصفة، وتشييد مستودع خزانات وشبكة أنابيب بانسيابية عالية لتسهيل عملية تصدير واستيراد المشتقات النفطية.

ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي، بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر.

و قال وزير النفط العراقي، في 9 أكتوبر الجاري، إن شركتي شيفرون الأمريكية وتوتال الفرنسية من بين الشركات التي أبدت اهتماما بتطوير حقل مجنون النفطي، بعد قرار شركة شل العالمية التخارج منه.

وكانت الكويت أعلنت عن تفاوضها مع المسؤولين في الكويت لبيع الغاز بدلاً من دفع الأموال كجزء من التعويضات المالية المفروضة على العراق.

وأعلن وزير النفط العراقي قد أكد، قرب تنفيذ اتفاقية تصدير فائض العراق من الغاز الخام المستخرج من حقل الرميلة الواقع بمحافظة البصرة الحدودية العراقية إلى الكويت.

وينص الاتفاق على تصدير كميات تبلغ 50 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الخام من "الرميلة"، ضمن المرحلة الأولى، وصولاً إلى 200 مليون قدم مكعب يومياً، ضمن المرحلة الثانية للاتفاقية.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات