تقرير: "البريكست" دون اتفاق يكلف بريطانيا 530 مليار دولار

تقرير: "البريكست" دون اتفاق يكلف بريطانيا 530 مليار دولار
كل عامل سيتكلف 11.5 ألف جنيه إسترليني بحلول 2030

مباشر: ذكر تقرير حديث أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون التوصل إلى اتفاق تجاري سوف يكلف اقتصاد المملكة المتحدة نحو 18% من حجم الاقتصاد.

وكشف تحليل صادر عن شركة "رابوبانك" للأبحاث، اليوم الخميس، أن "البريكست" سيكلف اقتصاد المملكة المتحدة نحو 400 مليار جنيه إسترليني (530 مليار دولار) بحلول عام 2030، وهو ما يعادل نحو 18% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتعني الخسائر المتوقعة أن تكلفة خروج المملكة المتحدة من عضوية الاتحاد الأروبي ستكلف كل شخص في بريطانيا نحو 11.5 ألف جنيه إسترليني.

وتقول الدراسة إن هناك عدة عوامل ستؤثر على نمو الاقتصاد في بريطانيا مثل عوائق التجارة وانخفاض الاستثمارات، إضافة إلى خسارة الخدمات المالية وانخفاض الهجرة.

وفي نظرة متشائمة بشأن الوضع الاقتصادي في المملكة المتحدة بعد مغادرة الاتحاد الأوروبي، يرى "رابوبنك" أنه حتى إذا تمكنت بريطانيا من التوصل إلى اتفاق، فإنها ستستمر في الركود لمدة عامين بعد المغادرة في 2019، مستشهداً بانخفاض النمو الحالي والبالغ 1.1% في ظل وجود اتفاق للتجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوروبي الـ27.

وتمتلك المملكة المتحدة الفرصة حتى مارس 2019 من أجل تأمين علاقات تجارية جديدة، بعدما تعهدت رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي بفترة انتقالية لمدة عامين، إلا أن المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي عالقة حالياً.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات