إسبانيا تمنح "كتالونيا" 8 أيام لإسقاط خيار الاستقلال

إسبانيا تمنح "كتالونيا" 8 أيام لإسقاط خيار الاستقلال
إسبانيا تمنح زعيم "كالتالونيا" مهلة لـ16 أغسطس لإعلان موقفه و3 أيام أخرى لتصحيح موقفه إذا أكد على الانفصال

مباشر: منح رئيس الوزراء الإسباني الحكومة الكتالونية 8 أيام لإسقاط محاولة الاستقلال الذي يسعى إليه الإقليم، وذلك بعد تأجيل زعيم "كتالونيا" إعلان الانفصال لصالح المفاوضات مع الحكومة.

وأعلن زعيم "كتالونيا" الأسبوع الجاري، أن الإقليم حصل على حق الاستقلال من إسبانيا، ولكنه سيوقف عملية إعلان الانفصال في الوقت الراهن، مع السماح بإجراء محادثات مع الحكومة المركزية في مدريد.

وكان إقليم "كتالونيا" أجرى استفتاءً في الأسبوع الماضي للانفصال عن إسبانيا، حيث جاءت 90% من الأصوات مؤيدة لفكرة الاستقلال رغم معارضة الحكومة المركزية.

وقال "ماريو راجوي" إنه سيتم منح "كارليس بويغديمونت"، زعيم "كالتالونيا" مهلة حتى 16 أكتوبر لإعلان موقف الإقليم و3 أيام أخرى لتصحيح موقفه إذا جاء رده بالتأكيد على انفصال "كتالونيا".

وأضاف "راجوي" أن الحكومة وافقت على أن تطلب بشكل رسمي من السلطات الإقليمية في "كتالونيا" ما إذا كانت قد أعلنت استقلالها بشكل رسمي أّمْ لا.

وألمح "راجوي" إلى إنهاء الحكم الذاتي في "كتالونيا "، حيث ذكر أن ذلك يأتي قبل أي إجراء آخر يمكن اتخاذه بموجب المادة 155 من الدستور الإسباني، والتي تتيح للحكومة المركزية تعليق الحكم الذاتي في كتالونيا.

المصدر: مباشر

التعليقات