TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الوزراء القطري يحيل مشروع المناطق الصناعية لـ"الشورى"

مجلس الوزراء القطري يحيل مشروع المناطق الصناعية لـ"الشورى"
المشروع يقضي بأن يكون إنشاء المناطق الصناعية بقرار من مجلس الوزراء

الدوحة - مباشر: وافق مجلس الوزراء القطري، يوم الأربعاء، على مشروع قانون بشأن المناطق الصناعية وإحالته لمجلس الشورى.

ووفقاً لبيان الأمانة العامة لمجلس الوزراء، فإن المشروع يقضي بأن يكون إنشاء المناطق الصناعية بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الطاقة والصناعة بعد تنسيق الوزارة مع الجهات المعنية.

يشار إلى أن أراضي المناطق الصناعية تعد من أملاك الدولة الخاصة ويتم استغلالها بالطرق المنصوص عليها بالقانون، بحيث يكون كل ما يظهر أو يكمن داخل الأراضي من ثروات طبيعية ملك للدولة، ويتم تعويض المستأجر عن فقدان الانتفاع كلياً أو جزئياً بالأراضي في حالة استردادها.

وأقر مجلس الوزراء أيضاً برئاسة عبدالله ناصر آل ثاني على مشروع مرسوم بتخصيص بعض الأراضي للمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء لإقامة محطة إنتاج كهرباء وماء عليها.

ووافق المجلس أيضاً على الانضمام إلى الاتفاقية الدولية لضبط وإدارة مياه التوازن والرواسب في السفن لعام 2014.

وتهدف الاتفاقية الدولية للمنظمة البحرية الدولية إلى التحكم بمياه توازن الوسائط البحرية وإدارتها؛ تقليل أحجام سلالات وأنواع الكائنات ذات السلوك العدواني التي دخلت عن طريق الوسائط البحرية.

ووفقاً للبيان، فإن المجلس وافق على مشروع اتفاقية خدمات جوية بين قطر وإندونيسيا، كما أقر مشروع توقيع مذكرة تفاهم بالتعاون القانوني مع ماليزيا، والتعاون بين وزارة العدل القطرية وسنغافورة.

واستعرض المجلس باللقاء طلب وزير الاقتصاد والتجارة بشأن الآلية القانونية لتولي هيئة قطر للأسواق المالية تطبيق أحكام قانون الشركات التجارية والرقابة على الشركات المساهمة المدرجة بالبورصة.

كما المجلس قد اطلع على كتاب رئيس مجلس إدارة هيئة التنظيم بمركز قطر للمال بشأن التقرير السنوي والحسابات المدققة للهيئة عن عام 2016.

وكان رئيس الوزراء القطري قد أصدر في 8 أكتوبر الجاري، العديد من القرارات لمختلف الأجهزة الحكومية لدعم الاستثمار بالدولة، أبرزها تخفيض القيمة الإيجارية 50% لجميع المستثمرين في المناطق اللوجستية جنوب الدولة التابعة لشركة المناطق الاقتصادية.