دو تطلق منصة الرعاية الصحية عبر الأجهزة المحمولة CarePassport لتمكين المرضى من التحكم ببياناتهم الطبية

دو تطلق منصة الرعاية الصحية عبر الأجهزة المحمولة CarePassport لتمكين المرضى من التحكم ببياناتهم الطبية

 : تماشياً مع شعارها " تطور أكبر بـ 10 أضعاف"، أطلقت دو، المزود الرائد لخدمات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، خلال أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2017، منصة الرعاية الصحية عبر الأجهزة المحمولة CarePassport، والتي تمكَن المرضى من التحكم بسجلاتهم الطبية على نحو أفضل من خلال السماح لهم بتجميع وتخزين ومشاركة وإدارة جميع بياناتهم الطبية (بما في ذلك صور الأشعة، نتائج المختبرات، ملفات الأسنان، والأدوية، وغيرها). استضافت دو جلسة نقاش مع ممثلين من هيئة الصحة بدبي ومن المستشفيات الخاصة لمناقشة التحديات والفرص القائمة فيما يتعلق باعتماد تقنيات جديدة عبر أنظمة الرعاية الصحية الموجودة حالياً.

وخلال الجلسة، ناقش الحضور كيف يمكن لمنصة خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية الشاملة التي تتخطى مجالات الرعاية الصحية والمستشفيات والحدود الجغرافية المساهمة في توفير ليس فقط معلومات شاملة حول حالة المريض لمزودي الخدمات الصحية، وإنما لتمكين المرضى أنفسهم من التحكم بسجلاتهم المرضية.

وفي معرض حديثه عن التكنولوجيا الجديدة، قال سليم البلوشي، النائب التنفيذي للرئيس للبنيه التحتية والتكنولوجيا في دو: "بصفتنا مزود رائد لخدمات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، فإننا نتمتع بإمكانات عالية قادرة على ضمان بنية تحتية شبكية معززة عبر ثلاث مستويات، من شأنها معالجة المخاوف المتعلقة بأمن المعلومات والسرية والموثوقية، وذلك لتوفير حلول شاملة لتعزيز ثقة مقدمي خدمات الرعاية الصحية وضمان عدم تعرض بيانات مرضاهم لأي خطر".

ومن جانبه قال الدكتور منصور أنور، مدير أول إدارة صحة وسعادة الموظفين في دو: "نحن نشهد اليوم التأثير الإيجابي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاع الطبي، كما أننا نتطلع في عالم الخدمات الإلكترونية الذي نعيش فيه اليوم إلى تمكين الأفراد ومنحهم المزيد من القدرة للتحكم بسجلات الرعاية الصحية الخاصة بهم، إننا وبفضل التعاون مع CarePassport تمكنا من تحقيق ذلك على النحو الأمثل، بما يتماشى مع جهودنا الحثيثة للمضي قدماً في تطوير المستقبل الذكي الذي بتنا نشهد بوادره من الآن."

وتعمل منصة CarePassport الجديدة التي طورتها دو على الاندماج مع مواعيد المرافق الطبية ونتائج الفحوصات والصور الطبية لمساعدة مزودي الرعاية الصحية على مشاركة المعلومات مع مرضاهم وضمان رضاهم وثقتهم، كما تخوَل المنصة المرضى المشاركة والتفاعل مع موضوعات الرعاية الصحية الخاصة بهم من خلال التطبيق الشامل الذي يستخدم ذات التكنولوجيا الآمنة والمريحة المستخدمة في تطبيقات السفر والمصارف، إضافة إلى ميزة الاطلاع الدائم على

بياناتهم الطبية المتاحة من قبل مختلف مزودي خدمات الرعاية الصحية، كما يمكَن تطبيق CarePassport المستخدمين من التفاعل بشكل استباقي وهادف مع مزودي خدمات الرعاية الصحية.

وتتعدى إمكانات منصة CarePassport التكنولوجية حدود مجرد توفير البيانات الطبية: حيث يمكن لمستخدمي المنصة العثور على المستشفيات والعيادات القريبة من موقعهم، كما يمكن استخدامها لحجز المواعيد الطبية وإدارتها وتذكير المرضى بها. وتتكامل المنصة مع العديد من أنظمة HIS/EMR/PACS إضافة إلى منصات Fitbit وNokia وHealthKit المتوافقة مع الأجهزة القابلة للارتداء، كما تتيح المنصة التواصل السهل والآمن مع مزودي خدمات الرعاية الصحية مع قدرتها على تبادل السجلات الطبية والصور والبيانات. وفيما يخص مراكز الراعية الطبية، تسهم منصة CarePassport في الحد من المشاكل المتعلقة بعدم القدوم للموعد، وإلغاء المواعيد في اللحظة الأخيرة من خلال تذكير المرضى بمواعيدهم والاحتفاظ بها في هواتفهم.

وقال الدكتور محمد شورا الرئيس التنفيذي لشركة Care Passport: "تستخدم هذه المنصة تقنيات متقدمة لسد الفجوة بين المرضى ومزودي خدمات الرعاية الصحية، حيث تضم هذه المنصة تفاصيل الرحلة الطبية للمريض ونظام الرعاية الصحية الذي يتبعه جميعها في تطبيق واحد، وذلك بهدف معالجة جميع التحديات التي يواجهها المرضى ومزودي خدمات الرعاية الصحية فيمات يتعلق بعملية التواصل. يسعدنا في CarePassport أن نتعاون مع دو لتوفير حلول متطورة في قطاع الرعاية الصحية بدولة الإمارات العربية المتحدة".

وكانت دو قد لعبت دوراً رائداً في ابتكار حلول مميزة في مجال خدمات الرعاية الصحية سابقاً، وفي العام 2016، أعلنت الشركة عن إطلاقها لبرنامج تجريبي يسهل النقل الآمن للسجلات الطبية الإلكترونية (EHRs) في دولة الإمارات عبر حلول تعتمد على تكنولوجيا التعاملات الرقمية "بلوك تشين" وذلك بالتعاون مع المجلس العالمي للتعاملات الرقمية.

وتعمل دو، تحت مظلة جيتكس 2017، التي تقوم على ثلاث ركائز أساسية وهي الاكتشاف والتحول والابتكار، على نقل مفهوم خدمات الاتصال إلى مستوى متقدم وذلك بالابتعاد عن استعراض المفاهيم التقليدية حول التطورات التي من المتوقع أن تحدث في المستقبل إلى التركيز بشكل أكبر على فتح فصل جديد من فصول التحول الرقمي. وستأخذ دو زوار منصتها في أسبوع جيتكس للتكنولوجيا - مركز دبي التجاري العالمي، قاعة زعبيل، Z-F10 - في رحلة استكشافية لمسارها نحو تحقيق أهداف الشعار الذي تبنته خلال المعرض "تطور أكبر بـ 10 أضعاف" لإثبات كيف تسهم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعزيز التحول الرقمي في المدينة الذكية. وتستعرض دو استراتيجياتها الهادفة إلى إحداث تحولات نوعية عبر العديد من المجالات مثل تكنولوجيا التعاملات الرقمية "بلوك تشين" والخدمات السحابية والسيارات ذاتية القيادة والتعليم الذكي وغيرها، والتي باتت اليوم واقعاً ملموساً.

المصدر: بيان صحفي

التعليقات