الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد يُبدي قلقه من تفاؤل أسواق الأسهم

الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد يُبدي قلقه من تفاؤل أسواق الأسهم
أستاذ جامعة شيكاغو "ريتشارد ثالر"

مباشر: عبر العالم الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2017 عن قلقه بشأن حالة الرضا بين المستثمرين عن أداء سوق الأوراق المالية، مبدياً تخوفه من تقلبات البورصة المنخفضة.

وقال أستاذ جامعة شيكاغو "ريتشارد ثالر" في تصريحات لشبكة "بلومبيرج" اليوم الثلاثاء: "يبدو أننا نعيش أكثر الأوقات خطورة في حياتنا، لكن البورصة لا تزال تشهد تقلبات منخفضة"، كما شكك في التفاؤل المستمر بين المستثمرين.

وتشهد أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان مستويات مرتفعة، بدعم برامج للتحفيز أجرتها البنوك المركزية بعد الأزمة المالية العالمية.

واستهل مؤشرا "داو جونز" و"ستاندردآأند بورز" جلسة تداولات اليوم عند مستوى قياسي، مع ترقب إعلان الشركات لنتائج أعمال الربع الثالث من العام الجاري.

وحصل "ثالر" على جائزة نوبل عن العام الحالي؛ بسبب إسهاماته في إدراج افتراضات واقعية نفسياً في تحليلات صنع القرار الاقتصادي.

واستنكر الاقتصادي تفاؤل المستثمرين في البورصة بأن الإصلاحات الضريبية قد تحدث، كما انتقد أيضاً "البريكست" بقوله إن تصويت بريطانيا العام الماضي على مغادرة الاتحاد الأوروبي كان مبنياً على خيبة الأمل.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن خطة لخفض الضرائب على الأفراد والشركات، وسط ترقب لمدى قدرة البيت الأبيض على تمرير القانون في الكونجرس.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات