تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجمارك السعودية:لا حاجة لإرفاق "شهادة المنشأ" مع مستندات الفسح الجمركي

الجمارك السعودية:لا حاجة لإرفاق "شهادة المنشأ" مع مستندات الفسح الجمركي
إرفاق مستند "شهادة المنشأ" سيقتصر فقط على المنتجات المستوردة التي يتعذر تثبيت دلالة المنشأ عليها

الرياض – مباشر: أكّدت مصلحة الجمارك السعودية على جميع منافذها الجمركية البرية والجوية والبحرية بعدم مطالبة المستوردين بإرفاق "شهادة المنشأ" ضمن المستندات اللازمة للفسح الجمركي، وذلك لمستوردي جميع المنتجات والسلع التي تحمل دلالة منشأ ثابتة غير قابلة للإزالة حسب طبيعة السلعة.

وقالت الجمارك، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن عدم المطالبة بـ"شهادة المنشأ" يخص الفسح الجمركي فقط، وأن لشركاء العمل الجمركي من الجهات الأخرى ذات العلاقة حق طلب "شهادة المنشأ" من المستورد مباشرة.

وأضافت الجمارك أن ضرورة إرفاق مستند "شهادة المنشأ" سيقتصر فقط على المنتجات المستوردة التي يتعذر تثبيت دلالة المنشأ عليها بطريقة ثابتة غير قابلة للإزالة.

وأوضحت أنه عند الرغبة في الاستفادة من المعاملة التفضيلية لغرض التمتع بالإعفاء أو التخفيض الجمركي للمنتجات الواردة الخاضعة لاتفاقيات دولية، فيجب تقديم "شهادة منشأ" وفقاً للنماذج والشروط المنصوص عليها في هذه الاتفاقيات، وفي حالة عدم إرفاقها يتم تحصيل الرسوم الجمركية المتوجبة عليها.

وبينت الجمارك أنه سيتم استثناء منتجات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من ذلك، فيستمر بتطبيق الضوابط السابقة الخاصة بإعفائها.

وقلصت الجمارك عدد المستندات اللازمة للفسح الجمركي لتُصبح الآن المستندات اللازمة لإنهاء إجراءات الاستيراد 3 مستندات فقط وفقاً للضوابط المحددة بعد أن كان عدد المستندات اللازمة 12 مستنداً، كما تم تقليص عدد المستندات اللازمة لإنهاء إجراءات التصدير إلى 3 مستندات.