تقرير:اندماج أسمنت العربية والصفوة يتراوح ما بين 5-6 مليارات ريال

تقرير:اندماج أسمنت العربية والصفوة يتراوح ما بين 5-6 مليارات ريال
من المتوقع أن تتم عملية الاندماج من خلال إصدار أسهم جديدة
اسمنت العربية 3010 0.55% 32.75 0.18


الرياض – مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال، إن التقييم المتوقع لناتج عملية الإندماج بين أسمنت العربية وأسمنت الصفوة يتراوح ما بين 5.02 مليار ريال، إلى 6.1 مليار ريال، بمعدلات تشغيل تتراوح ما بين 70 %إلى 85%.

وتوقعت شركة الأبحاث في تقرير اليوم الثلاثاء، أن تتم عملية الاندماج من خلال إصدار أسهم جديدة. 

وأعلنت الشركة، مطلع الشهر الجاري عن وجود مناقشات مبدئية، بشأن اندماج محتمل مع شركة أسمنت الصفوة، وشركة سعودية مساهمة مقفلة.

وأضافت  الجزيرة كابيتال، أنه في حال قيام شركة أسمنت الصفوة بتشغيل كامل طاقاتها الإنتاجية، من المتوقع أن تكون قيمة المنشأة بحدود 2.77 مليار ريال.

وأوضحت، أن تقديراتها لمعدلات التشغيل بالشركة تتراوح فيما بين 70 %إلى 85 %من إجمالي الطاقة الإنتاجية، ومن المتوقع أن تتراوح قيمة المنشأة من 1.94 مليار ريال إلى 2.35 مليار ريال. 

وبينت، أن المشاريع المشاريع المعلنة في المنطقة الغربية للمملكة تشكل فرص جيدة لزيادة الحصة السوقية لشركة الأسمنت العربية، ومن المتوقع أن تتجاوز قيمة المنشأة لشركة أسمنت الصفوة مبلغ 9.1 مليار ريال.

ولفت التقرير، إلى أن المشاريع الكبيرة في المنطقة الغربية من المتوقع أن ترفع الطاقة الإنتاجية لشركة أسمنت العربية بحدود ٨.٢ مليون طن عند إتمام ونجاح عملية الدمج مع أسمنت الصفوة.

وتوقعت شركة الأبحاث، انتعاش قطاع الأسمنت خلال السنة المالية 2018 مع البدء في تنفيذ 5 مشاريع ضخمة متوقعة في المنطقة الغربية خلال العامين القادمين – (مشروع البحر الأحمر، مشروع جدة داون تاون، مشروع تطوير مدينة الطائف وتوسعات الحرمين الشريفين).

وأشارت، إلى أنها لم تحتسب في التقييم أي إغلاق محتمل لمعدل الطاقة الإنتاجية الحالية لأسمنت العربية، وإذا قررت إيقاف بعض من الطاقة الإنتاجية بعد عملية الاندماج، سيكون للشركة الجديدة هيكلة مختلفة، بسبب احتمالية انخفاض حجم المعروض في السوق وارتفاع معدلات تشغيل الطاقة الإنتاجية، بالإضافة إلى التحسن المتوقع في الكفاءة بسبب ارتفاع كفاءة التشغيل في خطوط الإنتاج الجديدة لأسمنت الصفوة.

وقالت شركة الراجحي المالية إن متوسط مصروفات البيع والمصروفات العمومية والادارية لقطاع الأسمنت يبلغ نحو 9 ريالات، بينما تصل المصروفات إلى 13 ريالا لشركة أسمنت العربية، وفي حال اندماج الشركة مع "الصفوة"، يمكن انخفاض هذه المصروفات بنسبة 50%.

قال رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت السعودية، جهاد الرشيد، إن السوق بحاجة إلى وجود 4 شركات عملاقة فقط تستطيع تغطية حاجة السوق.

وأضاف الرشيد، وفقا لـ"الاقتصادية"، الاثنين الماضي، أن السوق ليس بحاجة إلى وجود 17 شركة أسمنت، مما يدعم فكرة الاندماجات بين عدد من هذه الشركات.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات