تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأمين العام لأوبك: مؤشرات قوية لاستعادة التوازن في سوق النفط

الأمين العام لأوبك: مؤشرات قوية لاستعادة التوازن في سوق النفط
الأمين العام لمنظمة أوبك المصدرة للنفط محمد باركيندو

مباشر: كشف الأمين العام لمنظمة أوبك المصدرة للنفط، أن هناك مؤشرات قوية على استعادة التوازن في سوق النفط بعد انخفاض مخزونات الخام في الناقلات البحرية.

وقال محمد باركيندو، في نص خطاب ألقاه بقمة "رويترز" العالمية في لندن، اليوم الاثنين: "إن النفط الخام المخزن في الناقلات قد تراجع بنحو 40 مليون برميل هذا العام، مما يشير إلى تقليل حجم المعروض".

وأضاف أن الوضع الحالي والذي يشهد ارتفاع سعر العقود الآجلة للخام على المدى القريب بوتيرة تتجاوز السعر في الأشهر المقبلة، سيجعل من غير المربح الاستمرار في تخزين النفط الخام.

وكان أعضاء في أوبك وخارجها اتفقوا العام الماضي على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً؛ بهدف الحد من الإمدادات العالمية، ودعم سعر الخام، وهو القرار الذي تم تمديده حتى مارس 2018.

وأوضح أن مخزونات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من النفط تراجعت إلى 170 مليون برميل أعلى من متوسط ​​السنوات الخمس في أغسطس الماضي مقارنة بـ340 مليوناً في بداية العام.

وذكر باركيندو أن هذه المؤشرات القوية والإيجابية دليلٌ على أن سياسات العرض والطلب تتجه تدريجياً نحو تحقيق التوازن في سوق النفط.

وأشار إلى أن الالتزام الجيد بحجم الإنتاج والطلب القوي، مع تباطؤ النمو المتوقع في الإنتاج الصخري الأمريكي أدى إلى تسريع عملية إعادة التوازن.