TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 1.8 مليار دولار تدفقات متوقعة للبورصة الكويتية عقب الترقية

تقرير: 1.8 مليار دولار تدفقات متوقعة للبورصة الكويتية عقب الترقية
400 مليون دينار مكاسب سوقية للبورصة الكويتية في الأسبوع الماضي

الكويت - مباشر: قالت شركة بيان للاستثمار إن انضمام بورصة الكويت إلى مؤشر فوتي سيعمل على زيادة السيولة النقدية بشكل كبير، فبحسب تقديرات بعض خبراء الأسهم من المتوقع دخول تدفقات نقدية صافية للبورصة بنحو 1.8 مليار دولار.

وأوضح التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأحد، أن بورصة الكويت ومنذ أن تم الإعلان عن احتمالية ترقيتها بداية شهر أغسطس الماضي، بلغ إجمالي مكاسب القيمة الرأسمالية للسوق نحو 2 مليار دينار، وهو الأمر الذي جاء نتيجة ارتفاع عدد من الأسهم الثقيلة المدرجة بالسوق وفي مقدمتها أسهم البنوك وبعض الأسهم اللوجيستية.

وأشار التقرير إلى نقص السيولة النقدية يعتبر من أهم التحديات التي تواجه البورصة الكويتية منذ عدة سنوات.

ذكر التقرير أن ترقية البورصة تفتح المجال للحديث عن بعض الأمور التي يستوجب الإسراع في تطبيقها خلال المرحلة المقبلة بهدف تعزيز مستويات السيولة التي تعتبر الوقود الذي يحرك الأسواق المالية.

وأضاف أن نظام صانع السوق على سبيل المثال، أصبح تطبيقه ضرورة ملحة لكي يساهم في تحقيق التوازن بين العرض والطلب ويعمل على توفير كميات الأسهم المطلوبة.

كما أشار التقرير إلى ضرورة إعادة هيكلة الاقتصاد الكويتي وتقليص الهيمنة الحكومية وإعطاء القطاع الخاص فرصة حقيقية للقيام بدوره المطلوب في التنمية الاقتصادية، بما يشمل خصخصة بعض المؤسسات الحكومية.

ونوه تقرير "بيان للاستثمار" إلى المكاسب السوقية التي حققتها بورصة الكويت في الأسبوع الماضي بما يقرب من 400 مليون دينار.

كانت البورصة أنهت الأسبوع الماضي على تباين، حيث تراجع المؤشر السعري 0.26%، فيما ارتفع المؤشران الوزني وكويت 15 بنسبة 1.76% و 3.14% على الترتيب.