TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يطلب تركيا وإيران إيقاف التعامل التجاري مع "كردستان"

العراق يطلب تركيا وإيران إيقاف التعامل التجاري مع "كردستان"
وزراء خارجية العراق وإيران وتركيا- صورة من مباحثات على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي

مباشر: أعلنت الخارجية العراقية، عن تقديمها مذكرة تفاهم لكل من إيران وتركيا، قبل أكثر من أسبوع، تضمنت طلباً رسمياً من الحكومة العراقية بإيقاف التعامل التجاري مع حكومة "كردستان"، وكذلك حصر التعامل مع حكومة بغداد المركزية.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية العراقية، أمس الجمعة، جاء فيه تقديم بغداد لمذكرة رسمية لسفارتي أنقرة وطهران لديها، تضمنا التعامل مع الحكومة المركزية حصرا فيما يتعلق بالمنافذ الحدودية، وغلق جميع المنافذ مع كلتا الدولتين، لحين تسلم ادارتها من قبل الحكومة الاتحادية.

وأضاف البيان، شمول المذكرتين لطلب إيقاف كل التعاملات التجارية، وبالخصوص المتعلقة بتصدير النفط وبيعه مع اقليم كردستان، وحصر التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية.

وقبيل إجراء الإقليم للاستفتاء في 25 سبتمبر الماضي؛ اتفقت بغداد وطهران وأنقرة على اتخاذ إجراءات مضادة ضد اقليم كردستان العراق، إلا أن بيان وزراء خارجية الدول الثلاثة لم يوضح ماهية تلك الإجراءات صراحةً.

وهدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بإمكانية قطع بلاده الإمدادات عن خط أنابيب النفط الذي ينقل الخام من شمال العراق للعالم، وذلك على خلفية مضي إقليم كردستان في إجراء استفتاء الانفصال عن العراق.

وأعلنت أنقرة أنها ستتعامل حصرا مع حكومة بغداد المركزية، خاصة فيما يتعلق بالمعاملات النفطية.