تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تُوقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون العلمي الجيولوجي

السعودية تُوقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون العلمي الجيولوجي
المذكرة تشمل التنقيب الجيولوجي وتقويم الموارد والتنقيب الجيوفيزيائي عن المعادن والمياه الجوفية

الرياض-مباشر: وقعت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، اليوم الجمعة، مذكرة تفاهم للتعاون العلمي الجيولوجي مع المؤسسة الجيولوجية الروسية القابضة، بهدف تطوير التعاون بين البلدين في المجال العلمي الجيولوجي على أساس المساواة وتبادل المنافع، وفقآ لوكالة الأنباء السعودية.

وأوضحت الوكالة، أن المذكرة تشمل التنقيب الجيولوجي وتقويم الموارد، والتنقيب الجيوفيزيائي عن المعادن والمياه الجوفية، وتطبيق نمذجة للمياه الجوفية، والجيولوجيا البحرية، ودراسات جيولوجية وتعدينية وبيئية، وتطبيقات نظائرية لعلوم الأرض، ونظم المعلومات الجغرافية.

وقّع المذكرة من الجانب السعودي رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية زهير بن عبدالحفيظ نواب، ومن الجانب الروسي نائب أعلى للمشرف العام للمؤسسة الجيولوجية الروسية القابضة روسلان جورينج.

و تم الاتفاق بين الجانبين على تشكيل لجان ترسم خارطة الطريق لتنفيذ ماتم الاتفاق عليه في المذكرة ومتابعة تنفيذ بنودها، بالاضافة إلى النظر في فرص التعاون الممكنة مستقبلا بين المملكة وروسيا.

ومن المقرر انعقاد الجلسة القادمة لعمل اللجنة الروسية – السعودية المشتركة للتعاون الاقتصادي التجاري، في العاصمة السعودية الرياض، بعد 3 أسابيع، وفقاً لوزير التجارة والاستثمار السعودي، ماجد القصبي.

ووقعت السعودية وروسيا، عدداً من الاتفاقيات، شملت تأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا، والتعاون في مجال تحلية المياه وترشيد استخدام الطاقة في مكيفات الهواء، بالإضافة إلى استثمار سعودي في الطرق الخاضعة للرسوم في روسيا.