تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو توقع 5 مذكرات تفاهم مع شركات روسية.. أبرزها جازبروم

أرامكو توقع 5 مذكرات تفاهم مع شركات روسية.. أبرزها جازبروم
الشركة وقعت مذكرة تفاهم ثلاثية الأطراف مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي والصندوق الروسي للاستثمار المباشر

الرياض – مباشر: وقّع الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمس الخميس، خمس مذكرات تفاهم مع كبرى شركات الطاقة الروسية على هامش منتدى الاستثمار السعودي الروسي الأول في موسكو، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

وأوضحت الوكالة أن المذكرات التي وقعتها أرامكو تضمنت مذكرة تفاهم ثلاثية الأطراف مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي والصندوق الروسي للاستثمار المباشر بشأن الاستثمار في قطاعي خدمات الطاقة والتصنيع.

وأضافت أن أمين الناصر وقع أيضاً مذكرة تفاهم مع شركة الغاز الروسية العملاقة "جازبروم"، تمكنها من تطوير محفظة أعمال كبيرة تعنى بالتنقيب عن الغاز وإنتاجه على الصعيد الدولي، فضلاً عن المساعدة على ظهور موردين جدد في السوق السعودية".

وتأتي الاتفاقية الثالثة مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركة سيبور الروسية لتسويق البتروكيماويات لتقييم الفرص المحتملة للتعاون في قطاع البتروكيماويات، بما في ذلك تسويق المنتجات البتروكيميائية في كل من روسيا والسعودية، بحسب "واس".

وقال الناصر: "تستطيع المملكة العربية السعودية وروسيا، وهما من كبرى الدول الغنية بموارد الطاقة على مستوى العالم، التعاون معاً لتحقيق التضافر من أجل إيجاد مستقبل أكثر استدامة للطاقة من خلال طرح مبادرات تشمل عدداً من المجالات من ضمنها التقنية والبحوث والابتكار".

ومن المقرر انعقاد الجلسة القادمة لعمل اللجنة الروسية – السعودية المشتركة للتعاون الاقتصادي التجاري، في العاصمة السعودية الرياض، بعد 3 أسابيع، وفقاً لوزير التجارة والاستثمار السعودي، ماجد القصبي.

ووقعت السعودية وروسيا، عدداً من الاتفاقيات، شملت تأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا، والتعاون في مجال تحلية المياه وترشيد استخدام الطاقة في مكيفات الهواء، بالإضافة إلى استثمار سعودي في الطرق الخاضعة للرسوم في روسيا.