تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول كويتي: اتفاق أوبك خفض مخزون النفط العالمي لـ170مليون برميل

مسؤول كويتي: اتفاق أوبك خفض مخزون النفط العالمي لـ170مليون برميل
اتفاق أوبك ساهم بصورة ملموسة في ارتفاع أسعار النفط

 

الكويت - مباشر: قال محافظ دولة الكويت لدى أوبك، اليوم الخميس، إن قرار أوبك نهاية العام الماضي، بخفض الإنتاج ساهم في ارتفاع أسعار النفط، وأدى إلى لانخفاض المخزون النفطي بنسبة 50% من 340 مليون برميل إلى 170 مليون برميل، وفقاً لـ"كونا".

وقال هيثم الغيص، على هامش فعاليات أسبوع الطاقة الروسي التي انطلقت أمس الأربعاء، إن نسبة الالتزام باتفاق الإنتاج سجلت حالياً معدلات غير مسبوقة بلغت 116%، مؤكداً على ضرورة مواصلة العمل من أجل حث الدول المعنية على مواصلة الالتزام بهذا الاتفاق.

وأضاف الغيص -والذي يشغل مدير البحوث التسويقية بمؤسسة البترول الكويتية، أنه من السابق لأوانه الحديث حالياً عن آفاق تمديد العمل بهذه الاتفاقية لمدة لاحقة، مؤكداً أن الأهمية تكمن حالياً في مواصلة الالتزام بمعدلات خفض الإنتاج بنسبة 100%.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال افتتاح أسبوع الطاقة في بلاده أمس، أن اتفاقية خفض الإنتاج بين دول أوبك والدول خارجها أظهرت إمكانية التعاون بينهما بهدف ضمان التوازن في الأسواق العالمية.

وقال وزير الطاقة الروسي إلكسندر نوفاك، اليوم، إن منظمة أوبك أبدت التزاماً كاملاً باتفاقية خفض الإنتاج، مشيراً إلى أن تلك هي المرة الأولى في التاريخ التي تنجح منظمة البلاد المصدرة للنفط في الالتزام بالاتفاقيات.

من جانبه، قال خالد الفالح، وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي، اليوم الخميس، إن المملكة العربية السعودية وروسيا لعبتا دوراً قيادياً في تعزيز الاستقرار في سوق النفط.

وكانت أوبك والدول المُصدرة خارجها وقعت اتفاقية لتخفيض معدلات الإنتاج في 10 ديسمبر 2016، وبدأ العمل بها رسمياً في 1 يناير 2017 ولمدة 6 أشهر تم تمديدها لتكون ممتدة المفعول حتى 31 مارس 2018.