"وربة" يُشارك في صفقة تمويل بـ1.25 مليار دولار لـ"الإسلامي للتنمية"

"وربة" يُشارك في صفقة تمويل بـ1.25 مليار دولار لـ"الإسلامي للتنمية"
البنك قام أيضاً بإدارة إصدار الصكوك
بنك وربة WARBABANK 2.00% 238.00 4.00

الكويت - مباشر: أعلن بنك وربة مشاركته في صفقة تمويل مشترك قيمتها 1.25 مليار دولار، مدتها 5 سنوات لصالح البنك الإسلامي للتنمية، وبعائد سنوي قدره 2.661%.

وقال البنك المُدرج ببورصة الكويت، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، نشرته كونا، إنه إضافة إلى مشارك "وربة" في تمويل الصفقة قام البنك أيضاً بإدارة إصدار الصكوك.

وأوضح أن الاكتتاب شهد إقبالا من قبل المؤسسات المالية الدولية والحكومية والبنوك المركزية لدى دول الأعضاء على المستويين الإقليمي والعالمي؛ ما ساهم في تغطية حجم الصكوك المصدرة بأكثر من 136% وبقيمة تُقدر بنحو 1.7 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك، شاهين الغانم، إن نجاح البنك في تسويق صكوكه التي أصدرها مطلع 2017 والتي فاق الاكتتاب بها أكثر من 5 مرات من حجمها كان عاملاً أساسياً في تعزيز أواصر علاقاته مع المستثمرين في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وعلى صعيد توزيع الاكتتابات النهائية الخاصة بصكوك البنك الإسلامي للتنمية جغرافياً، ذكر الغانم أنه تم تخصيص 53% من الصكوك لمستثمري الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا، في حين تم تخصيص 47% من الإصدار لمستثمري آسيا.

ولفت إلى أن البنوك المركزية والمؤسسات الحكومية شكلت 57% من المستثمرين النهائيين، في حين اكتتبت البنوك والصناديق الاستثمارية بحوالي 43% من حجم الإصدار النهائي مقارنة بـ 88% و 22% على التوالي في الإصدار السابق.

كان البنك أعلن في منتصف سبتمبر الماضي، عن قيامه بإنجاز صفقة تمويل مشترك لصالح شركة "ألافكو"، المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، بقيمة إجمالية للتمويل تبلغ 300 مليون دولار.

وأعلن البنك أواخر أغسطس الماضي، أنه يُجري محادثات مع بنوك أخرى؛ بهدف دخول سوق القروض من خلال إصدار تسهيل إسلامي بقيمة 200 مليون دولار، مدة استحقاقه 3 سنوات.

وحقق البنك أرباحاً نصف سنوية بقيمة 2.52 مليون دينار، مقابل ربح قدره 455 ألف دينار بالنصف الأول من 2016، بنمو نسبته 453.9%.

وأنهى سهم بنك وربة جلسة اليوم ببورصة الكويت مستقراً عند سعر 251 فلس، وذلك بتداول 749.4 ألف سهم، بقيمة 187.9 ألف دينار.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات