TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

للمرة الأولى..السعودية تسمح للمرأة بقيادة السيارات

للمرة الأولى..السعودية تسمح للمرأة بقيادة السيارات
الملك سلمان بن عبد العزيز

الرياض – مباشر: أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً، مساء الثلاثاء، يسمح للمرأة بقيادة السيارات لأول مرة في المملكة اعتبارا من العاشر من شهر شوال المقبل، وفقاً لوكالة أنباء السعودية.

وأوضح الأمر الملكي أن القرار جاء مراعاة لما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها .

وأضاف أن ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن.

ولا ترى هيئة كبار العلماء بالسعودية مانعاً من السماح للمرأة بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه، بحسب "واس".

وأقر الأمر الملكي، الصادر مساء اليوم، تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية - بما فيها إصدار رخص القيادة - على الذكور والإناث على حد سواء.

وأمر الملك سلمان بتشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات: (الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية)؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ الأمر الملكي السالف.

وأفاد الأمر الملكي برفع اللجنة توصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه، على أن يتم التنفيذ اعتباراً من العاشر من شوال المقبل، ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يلزم بموجبه.