TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين الهند وقطر سنوياً

10مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين الهند وقطر سنوياً
مقر غرفة قطر

الدوحة - مباشر: قال سفير الهند في قطر، إن متوسط حجم المبادلات التجارية بين البلدين إلى نحو 10 مليارات دولار سنوياً، وناهزت الـ 15 مليار دولار قبل عامين.

وأضاف بي. كوماران في بيان لغرفة قطر اليوم الثلاثاء، أنه يرحب بزيارة وفد يتكون من 23 عضواً من رابطة الصناعة الهندية إلى قطر حالياً، ويمثّل الوفد العديد من القطاعات الصناعية.

وأوضح كوماران أن قطر تصدّر الغاز والنفط والمنتجات البتروكيماوية إلى السوق الهندي، ونستقبل مجموعة متنوعة من المنتجات الهندية، وقال: «تصدر قطر سلعاً بقيمة تقارب الـ 10 مليارات دولار وتستورد سلعاً هندية بقيمة مليار دولار».

وقال عضو رابطة الصناعة الهندية، ورئيس الوفد الهندي الذي يزور قطر، إن حجم التجارة بين البلدين ارتفع من 7.2 مليار دولار في العام المالي 2010-2011 إلى 8.4 مليار دولار في العام الماضي.

وأضاف أشار جوي كونجوكوتي أن الهند صدّرت سلعاً بقيمة 800 مليون دولار إلى قطر بالعام الماضي، كما قامت بتورية سلع قطرية بقيمة 7.6 مليار دولار أغلبها النفط والغاز.

وأشار رئيس الوفد الهندي خلال زيارة في غرفة قطر، أن هناك العديد من فرص الأعمال في المجال الصناعي، والبناء، والبنية التحتية، والصحة، وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم بالهند، في ظل اتفاقيات التعاون القائمة بين البلدين.

وأبدى رغبته في استكشاف مختلف فرص الأعمال التي يمكن إقامتها بين القطاع الخاص القطري ونظيره الهندي، موضحاً أن زيادة احتياج السوق الهندي في مجال التعليم والصحة والاتصالات وغيرها من الخدمات فضلاً عن توجهه الحكومة لإنتاج الطاقة النظيفة.

ومن جهته أوضح نائب رئيس غرفة قطر، محمد الكواري، أن التعاون بين قطر والهند في تطور مستمر، خاصة في قطاع النفط والغاز وغيره من القطاعات.

وتابع الكواري، أن التجارة الثنائية بين البلدين بلغت 10.3 مليار دولار في عام 2015، كما تُعدّ الهند ثالث أكبر وجهة للصادرات القطرية خلف اليابان وكوريا الجنوبية، في حين تحتل الهند المرتبة العاشرة في قائمة المورّدين للسوق القطري.