TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية اليوم

أهم الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية اليوم
خام "برنت" القياسي يتجاوز مستوى 59 للمرة الأولى منذ يوليو 2015

مباشر: سيطر انتعاش أسعار النفط خلال تسوية تعاملات اليوم الاثنين على اهتمام المستثمرين، حيث سجل خام "نايمكس" أعلى إغلاق منذ 18 أبريل الماضي، كما تجاوز خام "برنت" القياسي مستوى 59 دولاراً للمرة الأولى منذ يوليو 2015.

عودة المخاوف الجيوسياسية

تجددت التوترات الجيوسياسية اليوم عقب تصريح وزير خارجية كوريا الشمالية بأن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تمثل "إعلان حرب" على "بيونج يانج" يعطيها حق الدفاع عن نفسها بإسقاط الطائرات الخاصة بالولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي قد أصدر الأسبوع الماضي، عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، بعد أن أكد في خطاب رسمي بالأمم المتحدة أن "التدمير الكلي" للدولة المنعزلة أمر وارد، إذا كان الخيار الوحيد لوقف تهديداتها العسكرية.

وبدعم المخاوف الجيوسياسية اتجه المستثمرين إلى أسواق الملاذات الأمنة ليرتفع الذهب عند التسوية 14 دولار، ويغلق أعلى مستوى 1300 دولار، فيما صعد الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي.

تباين أداء أسواق الأسهم العالمية

ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية بنهاية التعاملات، مع تراجع الين الياباني مقابل الدولار، وقبل الاعلان عن دعوة رئيس الدولة الاسيوية إلى انتخابات برلمانية مبكرة

وارتفع مؤشر "ستوكس 600" عند ختام التعاملات، عقب خطاب رئيس البك المركزي الأوروبي "ماريو دراجي"، مع تراجع اليورو خلال التعاملات، واستقرار "داكس" عقب الانتخابات الألمانية، وهبوط "فوتسي" بالتزامن مع مفاوضات "البريكست".

في حين هبطت مؤشرات الأسهم الأمريكية، مع عودة المخاوف الجيوسياسية، وتراجع شركات قطاع التكنولوجيا، ويتضمنها سهم شركة "آبل".

اليورو يهبط والين يرتفع

هبطت العملة الأوروبية الموحدة مقابل الدولار الأمريكي خلال التعاملات أدنى مستوى 1.19 دولار، بالتزامن مع إعلان نتائج الانتخابات الألمانية.

وأظهرت نتائج الانتخابات فوز ائتلاف أحزاب الوسط المسيحي والاشتراكي الديموقراطي قد حصل على 33% من الأصوات، في حين حصل حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني علىنسبة 12.5% من الاصوات، لتنجح المستشارة "أنجيلا ميركل" من الحافظ على منصبها لفترة رابعة بشكل متتالي ولكن بشعبية أقل.

صعد الين الياباني خلال تعاملات اليوم أمام الدولار الأمريكي، بعد دعوة رئيس الوزراء إلى انتخابات برلمانية مبكرة، وعقب تهديدات كوريا الشمالية الأخيرة حول إسقاط الطائرات الأمريكية.

"نايمكس" أعلى 52 دولاراً و"برنت" يتجاوز 59 دولاراً

وسع النفط مكاسبه على مدار تعاملات اليوم، ليغلق خام "نايمكس" التعاملات مرتفعاً بمقدار 3.1% عند مستوى 52.22 دولار للبرميل، كما يتجاوز خام "برنت" القياسي خلال التداولات مستوى 59 دولار بصعود بنحو 4%.

صعد خام "نايمكس" عند التسوية ليسجل مستوى دولار، بدعم الالتزام القياسي بخفض الانتاج للدول المنتجة للنفط

وجاء أداء النفط بدعم تقرير لجنة الرصد الوزارية المشتركة بين أعضاء منظمة أوبك ومنتجين من خارجها، الذي أظهر نهاية الأسبوع الماضي تحقيق نسبة الالتزام بمستويات خفض الإمدادات أعلي مستوى على الاطلاق خلال شهر أغسطس الماضي، عند 116%.

كما أوضحت بيانات شركة "بيكر هيوز" هبوط منصات التنقيب عن النفط بالولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بمقدار 5 منصات، لتسجل التراجع الثالث على التوالي.