TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. كابيتال إنتليجانس تؤكد تصنيف جي.إف.إتش عند"B" مع نظرة مستقرة

محدث.. كابيتال إنتليجانس تؤكد تصنيف جي.إف.إتش عند"B" مع نظرة مستقرة
العوامل الرئيسية المقيدة للتصنيف تتمثل في المخاطر السيادية في البحرين
جي اف اتش
GFH
-0.41% 0.96 -0.00

القاهرة – مباشر: أكدت وكالة كابيتال إنتليجانس، للتصنيف الائتماني تصنيفها  لمجموعة جي إف إتش المدرجة ببورصات الكويت ودبي والبحرين، طويل الأجل عند "BB" وقصير الأجل عند "B" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة في تقرير لها اليوم الاثنين، إن تقييمها مدعوم بنجاح البنك في تنفيذ استراتيجيته الأخيرة للتحول إلى مجموعة مالية، فضلا عن تحسن السيولة وانخفاض الديون والرافعة المالية، وزيادة الربحية على كل من مستويات التشغيل والصافي في النصف الأول من عام 2017.

وتوقعت كابيتال إنتليجانس أن يؤدي تركيز GFH على الاستثمارات المدرة للدخل والاستحواذ المخطط له على أصول الخدمات المالية ومخارج القيمة المتراكمة إلى تقليل تقلب الأرباح في المستقبل.

 وقالت إن العوامل الرئيسية المقيدة للتصنيف تتمثل في المخاطر السيادية في البحرين (تصنيف البحرين "BB+"  و"B"  مع نظرة مستقبلية مستقرة) والتركيز المتزايد والعالي، وخاصة في القطاع العقاري.

 وأضافت أن العامل الآخر المقید ھو انخفاض کفایة رأس المال في النصف الأول من عام 2017 بسبب النمو الکبیر في إجمالي الأصول المرجحة بالمخاطر.

وأشارت الوكالة إلا أنه لا تزال نسبة كفاية رأس المال مرضية، وتتوقع الإدارة استثمار جزء من استثماراتها في محفظة التعليم خلال النصف الثاني من عام 2017، مما سيؤدي إلى رفع رأس المال.

ولا تزال البيئة الاقتصادية الإقليمية الصعبة وزيادة مخاطر الائتمان الناجمة عن هبوط أسعار النفط عاملاً آخر مقيداً للتصنيف، بحسب كابيتال إنتليجانس.

وقالت إن السيولة في الميزانية العمومية للبنك ارتفعت إلى مستوى مرض في الفترات الأخيرة، على الرغم من انخفاض هامشي في صافي نسبة الأصول السائلة في النصف الأول من عام 2017.

وأشارت إلى تحسن القدرة على خدمة الدين لدى "جي إف إتش" مع سداد القروض و / أو إعادة تمويلها، كما استمر الإبقاء على الرافعة المالية على مستوى محافظ نوعاً ما كما هو مبين في نسبة إجمالي الدين إلى إجمالي رأس المال.

وقالت كابيتال إنتليجانس، إن إدارة GFH تسعى إلى الحد من تقلبات الأرباح من خلال وضع استراتيجية قوية مدتها ثلاث سنوات( 2017 – 2020) موجهة نحو:

 (1) زيادة التركيز على الاستثمارات ذات العائد الأعلى لتوفير مصدر ثابت للدخل. (2) فتح القيمة من محفظة العقارات.

(3) تحقيق مخارج قيمة متراكمة من حافظة استثماراتها المباشرة الأخرى للأصول. (4) نمواً عضوياً من خلال عمليات الاستحواذ التي تستهدف الأعمال المالية المدرة للدخل المستقرة.

وعلق هشام الريس، الرئيس التنفيذى للمجموعة، على هذا التصنيف، بأن جى اف اتش ستواصل العمل بنشاط أكبر خلال الفترة المقبلة، متوقعاً تحسن الأداء والنتائج.

وأوضح الريس فى بيان منفصل تلقاه " مباشر، أن النتائج ستتحسن من خلال زيادة التركيز على الاستثمارات ذات العوائد النقدية العالية لتأمين مصدر ثابت للدخل وتحرير القيمة من المحفظة العقارية، فضلاً عن الاستمرار في البحث عن تخارجات بقيم تراكمية مربحة مع النمو السريع من خلال الاستحواذ على شركات خدمات مالية قوية.