TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إنتليجانس تبقي على تصنيف "الأهلي المصري" عند"B"مع نظرة مستقرة

كابيتال إنتليجانس تبقي على تصنيف "الأهلي المصري" عند"B"مع نظرة مستقرة
قدرة البنك على الوفاء بالالتزامات المالية في الوقت المناسب معرضة للتغيرات السلبية في الظروف الداخلية أو الخارجية

القاهرة – مباشر: أبقت وكالة كابيتال إنتليجانس، للتصنيف الائتماني، على تصنيفها للبنك الأهلي المصري عند "B" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة، في تقرير لها اليوم الاثنين، إن تصنيفها للبنك الأهلي مقيد بالتصنيف السيادي للدولة عند "B" مع نظرة مستقرة.

وأضافت أن قدرة البنك على الوفاء بالالتزامات المالية في الوقت المناسب معرضة للتغيرات السلبية في الظروف الداخلية أو الخارجية.

ورفعت كابيتال إنتليجانس تصنيفها طويل الأجل للعملات الأجنبية لدى البنك مؤخراً من "B-" إلى "B".

وأكدّت الوكالة على تصنيفها للقوة المالية للبنك عند "BB-"، مما يعكس ملكية الحكومة الوطنية الكاملة ومكانتها المهيمنة في السوق، والسيولة العالية (الخاضعة للمخاطر النظامية) المدعومة بقاعدة ودائع التجزئة العميقة.

وأشارت الوكالة إلى تحسن ربحية البنك بشكل كبير على الرغم من انخفاض العائد السنوي على الأصول في النصف الأول من العام المالي 2016، بسبب زيادة المخصصات ونوعية أصول القروض المرضية، على الرغم من أن مخاطر الائتمان لا تزال مرتفعة.

وأوضحت أن العوامل المقيدة للتصنيف تمثلت في ارتفاع المخاطر السيادية بما في ذلك ضعف السيولة الخارجية في مصر، وإن كان تحسنت مؤخراً، بالإضافة إلى ضعف نسب رأس المال، بالرغم من تحسن نسبة كفاية رأس المال في الربع الثالث من السنة المالية 2017.

 أضافت أن مخاطر التركيز العالية في محافظ الأوراق المالية ومحافظ قروض العملاء، كما أن القيود المفروضة على بيئة الخدمات المالية هي البيئة التشغيلية الصعبة والظروف الاقتصادية في مصر.

وتوقعت الوكالة أنه مع إمكانية ارتفاع مخاطر الائتمان التي يتعرض لها المقترضون من الشركات، والتي تعتمد على الواردات، سترتفع القروض المتعثرة، بالرغم من أن انخفاض قيمة الجنيه المصري نفسه كان له حتى الآن أثر طفيف على البنك الأهلي المصري والبنوك المصرية الأخرى.

وقالت كابيتال إنتليجانس إن حصة البنك من القروض في إجمالي الأصول تبقى منخفضة نسبياً حسب المعايير العالمية وثالث أدنى مستوى في القطاع المصرفي المصري.

أضافت: "يعكس ذلك مستوى السيولة العالية في الميزانية العمومية للبنك الذي تدعمه قاعدة عميقة ومتوسعة لودائع العملاء".

وأوضحت أنه على الرغم من النمو المستمر في مجموع الموجودات المرجحة بالمخاطر، ظل معدل الفائدة على حقوق المساهمين في البنك أعلى بقليل من النسبة التنظيمية المطلوبة، وذلك نتيجة لقرض ثانوي من المستوى 2 من البنك المركزي المصري في ديسمبر 2016.