TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية: ندرس أولوية الطروحات الحكومية بالبورصة

وزير المالية: ندرس أولوية الطروحات الحكومية بالبورصة
مقر وزارة المالية

القاهرة - مباشر: قال وزير المالية، إن اللجنة المكلفة بحصر الشركات التي سيتم طرحها في البورصة، تدرس حالياً إجراءات ومعايير وأولويات الشركات التي سيتم طرحها في البورصة.

وأضاف عمرو الجارحي، في تصريحات صحفية بمقر رئاسة الوزراء، اليوم الاثنين، أن البرنامج سيستغرق فترة تتراوح بين 18 إلى 24 شهراً، وسيتم تحديد الأولولية للشركات التي سيتم طرحها لمنع التكدس. 

وقال رئيس مجلس الوزراء، يوليو الماضي، إن الحكومة ستبدأ طرح بعض شركات قطاع الأعمال العام خلال شهرين؛ بهدف تنشيط السوق.

وتنفذ الحكومة برنامجاً لطرح 24 شركة تابعة لقطاع الأعمال العام في البورصة، وذلك ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أقره صندوق النقدي الدولي لمنح مصر قرضاً بقيمة 12 مليار جنيه خلال 3 سنوات.

ويشمل برنامج الطروحات شقين، الأول هو طرح حصص من بعض الشركات الجاهزة للطرح والشق الثاني خاص بالشركات المطروحة فعلياً، ويمكن أن يتم رفع حصص الطرح لنحو 12 شركة مطروحة بالفعل وتعمل شركة إن آي كابيتال كمستشار للوزارة لإعداد برنامج الطروحات.

من جهته أعلن محافظ البنك المركزي طارق عامر في 13 سبتمبر الجاري، أنه سيتم طرح حصة من أسهم بنك القاهرة وبعض البنوك الأخرى عقب ظهور نتائج طرح 24% من أسهم شركة إنبي والمقرر اكتتابه خلال الربع الأخير من 2017.

وتوقعت وزيرة الاستثمار السابقة، داليا خورشيد، جذب برنامج الطروحات الحكومية نحو 10 مليارات دولار استثمارات خلال الثلاث سنوات القادمة.

كان آخر طرح لشركات حكومية بالبورصة في سبتمبر الماضي، عندما طرحت الحكومة شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، بعد نحو 10 سنوات من آخر طرح لشركات المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.