TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: السعودية تفوض 5 بنوك لتنسيق عملية بيع سندات دولارية

وكالة: السعودية تفوض 5 بنوك لتنسيق عملية بيع سندات دولارية
تمتد آجال أدوات الدين المقرر بيعها بين 5 أعوام و30 عاماً

الرياض – مباشر: قالت مصادر مطلعة لوكالة "بلومبيرج"، اليوم الاثنين، إن المملكة العربية السعودية فوضت 5 بنوك؛ لإجراء اتصالات مع المستثمرين تمهيداً لبيع سندات دولارية للمرة الثانية خلال العام الحالي 2017.

وأضافت المصادر، وفقاً للوكالة، أن السعودية فوضت جولدمان ساكس المحدودة، وبنك الخليج، وإتش إس بي سي القابضة، وجي بي مورجان تشيس وشركاه، بالإضافة إلى بنك ميتسوبيشي إف المجموعة المالية المشتركة، والمديرين الرئيسيين؛ لتنظيم الاتصالات.

وأوضحت المصادر أن أدوات الدين المقرر بيعها من جانب السعودية تمتد لآجال 5، و10، و30 عاماً، وستخضع لشروط السوق.

وعينت وزارة المالية السعودية عدداً من البنوك الاستثمارية العالمية والمحلية لتنسيق سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري الدخل الثابت، التي ستنطلق ابتداءً من اليوم الاثنين، قبيل طرح لأدوات دين مقومة بالدولار.

وأنهت وزارة المالية السعودية، 20 أكتوبر 2016، تسعير وتخصيص الطرح الأول للسندات الدولية المقومة بالدولار الأمريكي، وذلك ضمن البرنامج الدولي لإصدار أدوات الدين العام الذي تم إنشاؤه حديثاً.

وبلغ المجموع الإجمالي للطرح الأول، نحو 17.5 مليار دولار أمريكي (65.6 مليار ريال سعودي)، وبلغ المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه السندات 67 مليار دولار (251.3 مليار ريال).

وتشير التوقعات إلى أن إصدار سندات دولية مقومة بالدولار، سيخفف الضغط على السيولة المحلية، وينعكس بالإيجاب على القطاع المصرفي السعودي.